حقوق وحريات

مؤتمر "الأخوة الإنسانية" ينطلق بأبو ظبي وسط انتقادات حقوقية

مطالبات للبابا بطرح المواضيع الحقوقية خلال زيارته للإمارات - جيتي
مطالبات للبابا بطرح المواضيع الحقوقية خلال زيارته للإمارات - جيتي

انطلقت أعمال "المؤتمر العالمي للأخوة الإنسانية" في أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة بمشاركة قيادات دينية وفكرية وإعلامية، بهدف تفعيل حوار "التعايش والتآخي بين البشر"، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

ويتزامن المؤتمر مع زيارة بابا الكنيسة الكاثوليكية، البابا فرانسيس، وشيخ الأزهر بمصر، أحمد الطيب، وسط مطالبات للبابا بالضغط على الحكومة الإماراتية بخصوص قضايا حقوقية.

وقالت الوكالة إن المؤتمر يهدف إلى "التصدي للتطرف الفكري وسلبياته وتعزيز العلاقات الإنسانية وإرساء قواعد جديدة لها بين أهل الأديان والعقائد المتعددة، تقوم على احترام الاختلاف".

ويزور البابا خلال وجوده في الإمارات، كاتدرائية أبو ظبي، ثم يقيم "قداسا إلهيا" في مدينة زايد الرياضية.

ويقيم في الإمارات نحو مليون مسيحي كاثوليكي جميعهم مغتربون.

وغرد نائب رئيس الإمارات، حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم، مرحبا بالزيارة التاريخية المرتقبة، لبابا الفاتيكان فرانسيس.

وقال محمد بن راشد: "نرحب بزيارة البابا فرانسيس لدولة الإمارات.. زيارة تاريخية هدفها تعميق قيم التسامح والتفاهم والحوار الديني".

وأضاف: "تجمعنا الإخوة الإنسانية.. وتجمعنا الوصايا السماوية المشتركة.. وتجمعنا نوايانا من أجل مستقبل أفضل للبشرية".

وأردف قائلا: "أهلا وسهلا بك في عام التسامح على أرض الإمارات".

على جانب آخر، قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية في رسالة إلى البابا فرانسيس إن عليه الضغط على الحكومة هناك لوقف "الانتهاكات الحقوقية الجسيمة التي ترتكبها قواتها في اليمن وإنهاء قمعها للمنتقدين في الداخل".

وتابعت المنظمة في بيان لها بأن الإمارات "تلعب دورا بارزا في العمليات العسكرية للتحالف بقيادة السعودية في اليمن. ومنذ مارس/آذار 2015، قصفت قوات التحالف المنازل والأسواق والمدارس عشوائيا، وأعاقت وصول المساعدات الإنسانية، واستخدمت الذخائر العنقودية المحظورة على نطاق واسع".

أما في داخل الإمارات، فتعتدي السلطات الإماراتية باستمرار على حرية التعبير ويتعرض آلاف العمال المهاجرين هناك إلى العمل الجبري.

 

اقرأ أيضا: فيلم بريطاني يحاكي قصة "علياء عبد النور" المسجونة بالإمارات

وقالت مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة، سارة ليا ويتسن: "رغم تأكيداتها على التسامح، فإنها لم تُظهر حكومة الإمارات أي اهتمام حقيقي بتحسين سجلها الحقوقي. مع ذلك، فقد أظهرت مدى حساسيتها بشأن صورتها العالمية، وعلى البابا فرانسيس توظيف زيارته للضغط على قادة الإمارات للوفاء بالتزاماتهم الحقوقية في الداخل والخارج".

في سياق متصل، قالت مؤسسة "سكاي لاين" التي تتخذ من ستوكهولم مقرا لها إن زيارة بابا الفاتيكان إلى الإمارات يجب أن تكون مناسبة لمطالبة أبو ظبي بوقف انتهاكات خصوصية الأفراد والتجسس والاختراق على مواقع الإنترنت والتواصل الاجتماعي.

وحثت المؤسسة الحقوقية في بيان صحفي، بابا الفاتيكان على طرح قضايا الانتهاكات الواسعة التي تُمارس بحق خصوصية الأفراد والتجسس والاختراقات على المواطنين والوافدين إليها في لقاءاته مع المسؤولين الإماراتيين.

التعليقات (4)
Waiswa Mubarak Khamis
الأحد، 03-02-2019 08:07 م
يجب على الدول العربية والإسلامية ان تكون على حذر شديد من الضغوطات الخارجية الممارسة عليها وخاصة فيما يتعلق بأمن دولها، ويجب عليها كذلك اتخاذ السبل والإجراءات الكفيلة بامنها وسلامتها. وعدم الاكتراثبما يقال بانتهاك خصوصية الأفراد. ان لدى الدول العربية قيم وأخلاق لا بدا من المحافظة عليها.
مصري
الأحد، 03-02-2019 02:29 م
تقصدون الأخوة الماسونية الشيطانية التي لم يسلم مسلم سني واحد من دناءتها و قذارتها و انحطاطها .
الأحد، 03-02-2019 11:37 ص
"يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ "لا يوجد ابلغ ولا اقوى من قول الله تعالى السابق اللهم ان هذا عمل لايرضيك فانه لايرض
صقر القريشي
الأحد، 03-02-2019 10:56 ص
الأخوة الإنسانية مع من، مع النازيين الجدد في فلسطين المحتلة، طاردين شعبها وسارقي أملاكه والحاقدين العنصريين ضد كل من هو عربي ومسلم ومسيحي؟ الأخوة الإنسانية تقوم على المبادئ الإنسانية لا على الحقد والعنصرية والإجرام الذي تمارسه إسرائيل. كفى هذا الجهل والتخلف وإحتقار عقول العرب ومشاعرهم وخدمة مصالح أولئك المجرمين العنصريين أعداء العرب والمسلمين.