سياسة دولية

أردوغان: ابن سلمان والجبير كذبوا في قضية خاشقجي (شاهد)

قال إن رئيس الاستخبارات السعودية صعق عندما استمع للتسجيل- تي آر تي
قال إن رئيس الاستخبارات السعودية صعق عندما استمع للتسجيل- تي آر تي

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التسجيل الخاص بلحظة مقتل الصحفي جمال خاشقجي بأنه "لا يحتمل".

 

وردا على سؤال مذيعة خلال لقاء مع أردوغان، للحديث عن الانتخابات المحلية المقبلة، وقضايا إقليمية ودولية فيما إذا كان استمع للتسجيل، قال أردوغان: "إنه أمر لا يحتمل، ورئيس الاستخبارات السعودية بنفسه صعق مما سمعه".

 

وأضاف: "التسجيل لدينا وعلى السلطات السعودية، أن تكشف تفاصيل ما جرى".

 

وقال إن ولي العهد قال: إن "خاشقجي دخل القنصلية وخرج ووزير خارجيته السابق عادل الجبير قال إن الجثة سلمت لمتعاون محلي.. لقد كانوا يكذبون".

 

وتابع: "بعد تصريحات المتعاون المحلي التي صدرت عن الجبير قاموا بإقالته".

 

وأوضح أردوغان أن رئيسة الاستخبارات المركزية الأمريكية جينا هاسبل، "استمعت للتسجيل في أنقرة، ونقلت ما سمعته لأعضاء الكونغرس، وقام رئيس مخابراتنا أيضا بإطلاع مجموعة من أعضاء الكونغرس على التفاصيل".

 

ولفت إلى أنهم التقوا بالسيناتور ليندسي غراهام، خلال زيارتهم لتركيا، والذي وعد بدوره باستمرار طرح قضية خاشقجي في الكونغرس.

 

لكنه بالمقابل قال: "لا أستطيع فهم الصمت الأمريكي، تجاه الوحشية التي قتل بها جمال خاشقجي".

 

وعلى صعيد محاكمة قتلة خاشقجي قال أردوغان: "ربما بعضهم قتلوا.. ووصلتنا بعض الأنباء أن بعضهم ماتوا بحوادث سير لأننا لا ندري ما يحدث معهم".

 

وتناول الرئيس التركي، الانتخابات المحلية في البلاد، إلى جانب تطورات الملف السوري، في مقابلة على "تي آر تي".

 

وقال أردوغان في المقابلة التي تبث بشكل مباشر: "سأعقد اجتماعا مع بوتين في سوتشي 14 فبراير الجاري".

 

 

5
التعليقات (5)
محمد الحبيب الشيبي
الأربعاء، 06-02-2019 02:38 م
حينما يتكلم المجرمون ورعاعهم عن الأدب، ويشار إلى رموز أمتنا بهذه المعاني السمجة "أردوغان أدب يوك=أردوغان غير مؤدب" لا تزال سمات السنوات الخداعات تمطرنا بتناقضاتها بتواتر عجيب، فيتكلم القاتل وممن سبح بحمده بكرة وأصيلاعن الأخلاق ك م.ب.س، ونطق الأفاك يالتسامح م.ب.ز، وتكلم الرويبضة في الديمقراطية سيسي وتشدق سفاك بشار بالعدل، تلك أزمات أمتنا
ابو مصعي
الإثنين، 04-02-2019 08:00 ص
المشكلة ان أل سلول ( ال سعود) يدعون انهم يطبقوا الشريعة !!! مما ادى الى الاساءة البالغة للشريعة الاسلامية التي هي برئة منهم الى يوم الدين ونحن نتبرؤ منهم كمسلمين الى يوم الدين
محمد يعقوب
الإثنين، 04-02-2019 02:58 ص
أتساءل، لماذا لا تقوم تركيا بتقديم شكوى للأمم المتحدة ، بحق القاتل بن سلمان وتطلب من ألإنتربول الدولى إلقاء القبض عليه وتقديمه لمحكمة الجنايات الدولية؟ ألرئيس أردوغان لم يقصر في فضح المستور الذى يريد بن سلمان ألتملص منه،ولكن يجب أن لا تموت القضية بالكونجرس ألأميركى. قيام بن سلمان بقتل الخاشقجى في تركيا يعتبر إهانة لتركيا ورئيسها. يجب على ألرئيس أردوغان أن يستمر في تسليط الضوء على الجريمة حتى لا تنسى.
مواطن صالح و شريف.
الإثنين، 04-02-2019 12:58 ص
هذا واضح من اول يوم يا سيادة الرئيس . من يسهل عليه قتل انسان مسلم يسهل عليه الكذب و جميع بقية الكبائر . الله غالب.
عابر سبيل
الإثنين، 04-02-2019 12:30 ص
النظام الذي يقوده ابن سلمان في السعودية ظلمات بعضها فوق بعض، فمثلا في "غزوة غَدْرٍ" بِقنصلية بلاده في إسطنبول هناك أخلاق رذيلة بالجملة من كذب وخيانة ونقض العهد واستدراج وقتل دون وجه حق مع سبق الإصرار والترصد مع التمثيل بالجثة وإخفائها و...