اقتصاد عربي

الأردن يتحصل على أسعار نفط تفضيلية من العراق

المستوردات النفطية ستشكل 7 % من احتياجات المملكة على أساس معدل سعر خام برنت الشهري- جيتي
المستوردات النفطية ستشكل 7 % من احتياجات المملكة على أساس معدل سعر خام برنت الشهري- جيتي

اعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي، الاثنين، ان المملكة ستشتري من العراق نحو 10 آلاف برميل من النفط الخام يوميا، بحسم 16 دولارا عن البرميل الواحد. 

وقالت الوزيرة في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الاردنية إن "الأردن سيشتري من العراق حوالى 10 الاف برميل من النفط الخام يوميا تشكل 7 % من احتياجات المملكة على أساس معدل سعر خام برنت الشهري بحسم فرق كلف النقل وفرق المواصفات ومقدارها 16 دولارا للبرميل الواحد". 

واضافت إن "الكميات المشتراة من خلال مذكرة التفاهم التي وقعها الطرفان في المركز الحدودي (الكرامة- طريبيل) السبت الماضي، لا تزيد على 10 الاف برميل في اليوم قابلة للزيادة في فترة قادمة وفقاً لما يتفق عليه الجانبان، ويتم احتساب قيمتها على أساس معدل سعر خام برنت الشهري تحسم منها كلف النقل والفرق بالمواصفات". 

واوضحت زواتي أن "الأردن سيلتزم بموجب هذه المذكرة بتوفير الصهاريج الحوضية لنقل النفط الخام من منطقة بيجي (200 كلم شمال بغداد) في العراق إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء (23 كلم شمال شرق عمان)". 

 

وكان رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، أعلن الجمعة الاتفاق مع نظيره الأردني عمر الرزاز، على إنشاء منطقة صناعية مشتركة على مساحة 24 كيلومترا مربعا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، السبت، عقب لقاء بين الجانبين في العاصمة بغداد، التي وصل إليها الرزاز الجمعة، في زيارة رسمية غير معلنة المدة.

وقال عبد المهدي في المؤتمر: "اتفقنا على إنشاء منطقة صناعية مشتركة بمساحة 24 كم مربع"، مضيفا أن "التعاون الاقتصادي والتجاري بين العراق والأردن سيزداد".

وأشار إلى أنه بحث مع ضيفه أيضا "مسألة الإعفاءات الجمركية مع الأردن".

والتقى رئيسا الوزراء الأردني عمر الرزاز والعراقي عادل عبد المهدي السبت برفقة وفدين رفيعي المستوى، في قاعة اجتماعات استحدثت داخل خيمة بيضاء نصبت عند المعبر الرابط بين البلدين، الذي أعيد افتتاحه نهاية آب/أغسطس 2017. 

ويبعد هذا المعبر الوحيد بين البلدين المعروف بطريبيل من الجانب العراقي والكرامة من الجانب الأردني، حوالى 370 كيلومترا من عمان، وحوالى 570 كيلومترا من بغداد، وكان أغلق بعد سيطرة تنظيم الدولة على مناطق غرب العراق عام 2014. 

وقام العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بزيارة رسمية للعراق منتصف كانون الثاني/يناير الماضي، هي الأولى منذ أكثر من عشرة أعوام. 

وكان العراق يزود الاردن كميات من النفط باسعار تفضيلية وأخرى مجانية في عهد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين. 

التعليقات (0)

خبر عاجل