سياسة عربية

"CNN": السعودية سربت أسلحة أمريكية إلى القاعدة باليمن

"سي أن أن": الرياض وأبو ظبي استخدمتا الأسلحة الأمريكية لشراء ولاءات المليشيات أو القبائل اليمنية- جيتي
"سي أن أن": الرياض وأبو ظبي استخدمتا الأسلحة الأمريكية لشراء ولاءات المليشيات أو القبائل اليمنية- جيتي

حصلت قناة "سي أن أن" الأمريكية على معلومات تفيد بقيام كل من السعودية والإمارات بتزويد مقاتلين مرتبطين بالقاعدة وإيران بأسلحة أمريكية الصنع.


وخلص تحقيق أجرته القناة الأمريكية إلى أن التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، قام بنقل أسلحة أمريكية الصنع إلى القاعدة ومليشيات متشددة في اليمن، لافتا إلى أن الرياض وأبو ظبي استخدمتا الأسلحة الأمريكية لشراء ولاءات المليشيات أو القبائل اليمنية، وفقا للجزيرة.


وأكد التحقيق أن الأسلحة الأمريكية وصلت أيضا إلى أيدي الحوثيين الذين يقاتلون التحالف السعودي الإماراتي في اليمن، في إشارة إلى أن الأسلحة استولى عليها الحوثيون خلال المعارك.


وأضاف التحقيق أن مسؤولا في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) طالب بفتح تحقيق في تسريب السعودية والإمارات أسلحة أمريكية باليمن.

 

 

 


وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، ذكر محققون أن كثيرا من الأسلحة البريطانية والأميركية وجدت طريقها إلى المجموعات الموالية للسعودية والإمارات في اليمن، وإلى مجموعات منشقة لدى بعضها علاقات مع تنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية.


وقالت صحيفة الغارديان البريطانية إن السعودية والإمارات -وفي انتهاك واضح للاتفاقيات التجارية- تسببتا في وصول بعض الأسلحة المتطورة التي تم شراؤها من الشركات الأوروبية والأميركية، مثل العربات المدرعة ومنصات الصواريخ والعبوات الناسفة والبنادق المتطورة، إلى مليشيات محلية.


وفي أغسطس/آب الماضي، كشف تحقيق استقصائي لوكالة أسوشيتد برس الأمريكية أن التحالف بقيادة السعودية عقد اتفاقات سرية مع تنظيم القاعدة في اليمن، وخلص إلى أنه دفع أموالا للتنظيم مقابل انسحاب مقاتليه من بعض المناطق في البلاد.

التعليقات (0)

خبر عاجل