صحافة إسرائيلية

ما دوافع نتنياهو من إطلاق قناة "ليكود تي في" الجديدة؟

قال موقع إسرائيلي إن "ليكود تي في، وبصياغة لطيفة، هي قناة مخادعة"- جيتي
قال موقع إسرائيلي إن "ليكود تي في، وبصياغة لطيفة، هي قناة مخادعة"- جيتي

ركز موقع إسرائيلي، على دوافع وأهداف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من قيامه بإطلاق قناة جديدة على موقع "فيسبوك" تحمل اسم "ليكود تي في".


ولفت موقع "تايمز أوف إسرائيل"، إلى أن هناك العديد من الكتابات "الساخرة" في وسائل الإعلام الإسرائيلية عن بث جديد لقناة مخصصة أنشأها نتنياهو "بهدف إلغاء التزييف في الأخبار، وتوفير وقائع حقيقية، دون غربلة الإعلام المضلل للجمهور الإسرائيلي".


وأكد أن "ليكود تي في، وبصياغة لطيفة، هي قناة مخادعة"، موضحا أنه "في العقدين الأخيرين، حاول نتنياهو مرة تلو الأخرى تقييد منتقديه العديدين في الإعلام السائد، الذي يعتبره منحازا ضده، وطالما تجنب المؤتمرات الصحفية والمقابلات مع الصحفيين الإسرائيليين، وقد تحدث علنا عن مقالات ووكالات إعلام معينة لم يحبها".


وفي عام 1999، "أثناء مواجهة منافسة إيهود باراك الذي تولى حينها رئاسة الوزراء، أدان نتنياهو التغطية الإعلامية له، كما ازدادت علاقته المعادية مع الإعلام في العامين الأخيرين، مع تحقيق الشرطة في ثلاث قضايا فساد ضده"، وفق الموقع.


وذكر أن " نتنياهو اتهم الإعلام بقيادة (صيد ساحرات) ضده، وبالشراكة مع المعارضة والشرطة، ومؤخرا الادعاء العام؛ وزعم رئيس الوزراء أن الصحفيين منحازين وغير جديرين بالثقة، وأدان مقالات منتقدة له مدعيا أنها أخبار كاذبة".

 

اقرأ أيضا: صحيفة "إسرائيلية": هذا موعد زيارة نتنياهو إلى المغرب


وبلغة ساخرة قال الموقع: "وبشكل غير مفاجئ، اثنتين من ثلاث قضايا الفساد ضد نتنياهو تدور حول محاولاته الحصول على تغطية إعلامية إيجابية أكثر؛ في إحدى أكبر الوكالات الإعلامية في البلاد (يديعوت أحرونوت)، وأحد أكبر مواقع الأنباء الإسرائيلية، موقع وللا".


وفي الشهر الماضي، "وفي الأيام الأولى بعد الإعلان عن انتخابات مبكرة، فقد نتنياهو تذكرته المجانية للتغطية المجانية عندما وضع إسرائيل في حالة تأهب عالية، عبر التعهد بـ"إعلان درامي" يتزامن مع بداية النشرات الإخبارية المسائية في تمام الساعة الثامنة مساء، ليتضح أن إعلانه لم يكن دراميا أبدا".


ونبه أن "نتنياهو أراد من هذا الإعلان ببساطة ضمان حصول خطابه على أعلى مستوى من التغطية، حيث زعم فيه البراءة من قضايا الفساد التي يتهم فيها بتلقي الرشوات، إضافة إلى مهاجمته الإعلام لنشره الاتهامات وادعائه أن الشرطة والادعاء العام غير منصفين معه".


وبين موقع "تايمز أوف إسرائيل"، أن وكالات الأنباء تعطي أحيانا أهمية أكبر ووقتا إضافيا لرئيس الوزراء مقارنة بسياسيين آخرين، إلا أنهم يعارضون منح وقت بث ثمين لمناورات سياسية بحتة"، منوهة أن نتنياهو يدرك أنه عندما يريد الحديث عن أمر غامض له أهمية بالنسبة لإسرائيل، تقوم عدة وكالات بوقف تغطيتها من أجل التركيز عليه.


وأضاف: "لهذا أطلق نتنياهو يوم الأحد قناة "ليكود تي في"، في آخر محاولاته لتجاوز الإعلام التقليدي، ومخاطبة الناخبين مباشرة، بهدف التأكيد على براءته في تحقيقات الفساد واستحقاقه لولاية رابعة كرئيس وزراء، وذلك بدون مواجهة الأسئلة المتحدية والانتقادات"، وتابع: "منبر بسيط يخدم مصالحه بدون ضجيج".


وفي خطوة تذكر بفيديوهات حملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر الإنترنت، ستقوم قناة "ليكود تي في" ببث كل يوم عند الساعة السابعة مساء في صفحة رئيس الوزراء الرسمية عبر فيسبوك وفي صفحتها الخاصة الجديدة من استوديو داخل مقر الحزب في "تل أبيب"، من الآن وحتى الانتخابات الإسرائيلية في 9 نيسان/ أبريل المقبل، وذلك تحت شعار: "نتخلص من الأخبار المزيفة".


ونوه الموقع، أن نتنياهو الذي لديه 2.346.182 متابع على صفحته على فيسبوك و1.5 مليون متابع على صفحته على تويتر، نادرا ما يظهر على شاشة التلفزيون العادية، وإذا فعل ذلك، فهو يظهر على القناة التاسعة؛ التي تستهدف بشكل رئيسي المتحدثين باللغة الروسية، إضافة إلى القناة "20" اليمينية.

التعليقات (0)

خبر عاجل