سياسة دولية

أردوغان يتوقع إعادة اليونان لأتراك مرتبطين بمحاولة الانقلاب

تطرق أردوغان إلى ملف مكافحة الهجرة غير النظامية، مشددا على أن الاتحاد الأوروبي لم يفِ بمسؤولياته- جيتي
تطرق أردوغان إلى ملف مكافحة الهجرة غير النظامية، مشددا على أن الاتحاد الأوروبي لم يفِ بمسؤولياته- جيتي

توقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء، أن تبدي اليونان مزيدا من التعاون في إعادة ثمانية جنود أتراك فروا إليها، عقب محاولة الانقلاب الفاشلة في عام 2016.


وأعرب أردوغان خلال مؤتمر مشترك مع رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس بالعاصمة أنقرة، عن ثقته بإمكانية حل جميع القضايا الخلافية بين تركيا واليونان استنادا إلى حقوق الطرفين وعبر الوسائل السلمية.


وأشار إلى أنه "جرى مناقشة إطلاق رحلات بحرية لنقل الركاب والسلع بين إزمير وسلانيك، وإنشاء خط حديدي سريع بين إسطنبول وسلانيك، وتطوير معبر إيبسالا- كيبي الحدودي".


وتطرق أردوغان إلى ملف مكافحة الهجرة غير النظامية، مشددا على أن الاتحاد الأوروبي لم يفِ بمسؤولياته النابعة من اتفاق 18 آذار/ مارس 2016، وعلى رأسها رفع تأشيرة الدخول عن المواطنين الأتراك، مضيفا أننا "ننتظر من الاتحاد الالتزام بتعهداته مثلما أوفينا بها".

 

اقرأ أيضا: رئيس حكومة اليونان بتركيا لتخفيف حدة الخلافات


من جهته، أكد رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس، على تطابق وجهات نظر أثينا وأنقرة بخصوص الحد من التوترات في بحر إيجة واتخاذ خطوات لزيادة الثقة.


وقال تسيبراس إن الجانبين اتفقا بخصوص موضوع تعزيز التعاون في القضايا الأمنية، متابعا: "لا نريد أن نكون أسرى للمشاكل في منطقتنا ونسعى لإيجاد حلول لها عبر الحوار".


وأعرب عن ارتياحه الشديد من بقاء قناة الاتصال مفتوحة مع أردوغان، مضيفا: "بواسطة ذلك يمكننا اتخاذ خطوات بناءة أكثر"، بحسب تعبيره.

 

أردوغان يقيم مأدبة عشاء على شرف تسيبراس

أقام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مأدبة عشاء، على شرف رئيس الوزراء اليوناني، الثلاثاء، في أنقرة.


وحضر المأدبة الرسمية، في المجمع الرئاسي، بطريرك الروم الأرثوذكس باسطنبول، "بارثولوميوس"، ورئيس الطائفة الأرثوذكسية في إزمير(غربي تركيا) يورغو ثيودوريديس.


كما شارك في المأدبة، رئيس مجلس الأعمال التركي اليوناني لفنت صادق أحمد، ورئيس جمعية اتحاد اتراك تراقيا الغربية (الأقلية التركية في اليونان)، أحمد صالح أوغلو.


وحضر المأدبة أيضا عدد من الأكاديميين ورؤساء جمعيات، ورياضيين يونانيين محترفين في تركيا.

التعليقات (1)
مصري
الثلاثاء، 05-02-2019 11:50 م
لعل اليونان تدرك أن تقاربها مع تركيا يحقق لها مكاسب اكثر بكثير من تقاربها مع العسكر الأوباش في مصر