سياسة دولية

تركيا تدين موقف ماكرون بشأن "إبادة الأرمن"

ماكرون أوفى بعهد انتخابي للأرمن- جيتي
ماكرون أوفى بعهد انتخابي للأرمن- جيتي

أدانت تركيا تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأربعاء، حول إبادة الأرمن، وأكدت أنها "كذبة سياسية تتعارض مع الحقائق التاريخية".

 

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن: "نُدين بشدّة إعلان الرئيس الفرنسي 24 نيسان/ أبريل يوما لإحياء ذكرى "إبادة الأرمن" المزعومة".

 

وأضاف كالن: "الإبادة الأرمنية المزعومة، كذبة سياسية تتعارض مع الحقائق التاريخية، وتركيا لا تقيم لها وزنا"، مضيفا: "نرفض استخدام ماكرون للأحداث التاريخية كأداة سياسية للنجاة من المشاكل السياسية التي يعيشها في بلاده".

 

اقرأ أيضا: فرنسا تعلن 24 أبريل يوما لإحياء ذكرى الإبادة الجماعية للأرمن


وقال في بيان: "ندين ونرفض محاولات السيد ماكرون، الذي يواجه مشكلات سياسية في بلده، لإنقاذ الموقف بتحويل أحداث تاريخية إلى مادة سياسية".

وتقر تركيا بمقتل كثيرين من الأرمن في عهد الإمبراطورية العثمانية خلال اشتباكات مع القوات العثمانية أثناء الحرب العالمية الأولى، لكنها تشكك في تقديرات أعداد القتلى وتنفي أن تكون أعمال القتل ممنهجة وتشكل إبادة جماعية.

 

ويعتبر ماكرون نفسه قد أوفى بوعد انتخابي قطعه عام 2017، عندما أبلغ مأدبة عشاء سنوية لمجلس تنسيق المنظمات الأرمينية في فرنسا بأن بلاده من أوائل الدول التي نددت "بملاحقة الأرمن في الإمبراطورية العثمانية".

التعليقات (5)
عابر سبيل
الأربعاء، 06-02-2019 09:16 م
فرنسا نهبت ثروات افريقيا، ودول أخرى في العالم، وأبادت وأفقرت شعوبا كثيرة، وتريد أن تعطي دروس حقوق الإنسان للاخرين!!!
عابر سبيل
الأربعاء، 06-02-2019 09:09 م
تأبط شرا !!!
Rafat
الأربعاء، 06-02-2019 06:38 م
هذا الخنزير نسي مافعلت فرنسا بالجزائر!
عابر سبيل
الأربعاء، 06-02-2019 03:36 م
ماكرون صهيوني يدور في فلك الصهيونية العالمية مع نتنياهو، ترامب، السيسي، بن سلمان، جاريد كوشنر، بن زايد، أبو مازن، .................. واللائحة طويلة ..................
عابر سبيل
الأربعاء، 06-02-2019 03:29 م
ما موقف ماكرون من إبادة فرنسا بلد "الحرية، المساواة، الأخوة"!!! لشعوب أفريقيا، وعلى رأسها الشعب الجزائري، والشعب المغربي و... واللائحة طويلة .......... !!!!!!

خبر عاجل