سياسة دولية

طالبان: محادثات موسكو ناحجة جدا رغم الخلافات

اجتمعت الحركة بمعارضين أفغان أبرزهم الرئيس السابق حامد كرزاي - جيتي
اجتمعت الحركة بمعارضين أفغان أبرزهم الرئيس السابق حامد كرزاي - جيتي

اعلنت حركة طالبان الاربعاء أن محادثاتها غير المسبوقة مع سياسيين أفغان والتي استمرت يومين في موسكو كانت "ناجحة جدا"، رغم الخلافات حول حقوق المرأة ومطالبتها بتطبيق الشريعة الإسلامية في أفغانستان.

وقال محمد عباس ستانيكزاي الذي ترأس وفد طالبان للصحافيين في العاصمة الروسية: "كانت المحادثات ناجحة جدا. اتفقنا على نقاط عدة وآمل بان نحقق نجاحا أكبر مستقبلا ونتمكن من التوصل الى حل في نهاية المطاف عبر إرساء سلام شامل في افغانستان".

 

اقرأ أيضا: طالبان ترفض اقتراح ترامب بإبقاء قوات مكافحة إرهاب ببلادهم

في وقت سابق، كررت الحركة مطلبها القائم منذ فترة طويلة بخروج جميع القوات الأجنبية من أفغانستان، ورفضت اقتراح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوجود أمريكي طويل لمكافحة الإرهاب بعد خفض عدد القوات.


وكان ترامب قد استغل خطابه عن حالة الاتحاد للتأكيد على أهمية الإسراع بالمحادثات مع حركة طالبان لإنهاء أطول حروب أمريكا "التي لا تضع أوزارها".

ولم يحدد ترامب متى سيعيد للوطن 14 ألف جندي أمريكي في أفغانستان لكنه قال إنه مع إحراز تقدم في المفاوضات مع طالبان ستتمكن الولايات المتحدة من خفض عدد القوات و"التركيز على مكافحة الإرهاب".

وقال سهيل شاهين المتحدث باسم مكتب طالبان في قطر وعضو فريق طالبان الموجود في موسكو: "كخطوة أولى نريد مغادرة جميع القوات الأجنبية وإنهاء الوجود العسكري في بلادنا".

التعليقات (0)

خبر عاجل