سياسة عربية

السجن المؤبد لـ7 متهمين باعتداءي باردو وسوسة بتونس

تمت محاكمة المتهمين في القضيتين بموجب قانون لمكافحة الإرهاب اعتمد صيف عام 2015- جيتي
تمت محاكمة المتهمين في القضيتين بموجب قانون لمكافحة الإرهاب اعتمد صيف عام 2015- جيتي

أصدر القضاء التونسي السبت، حكما بالسجن المؤبد على سبعة متهمين باعتداءي باردو وسوسة اللذين قتل فيهما عشرات السياح الأجانب في عام 2015، وذلك بعد نحو عشر جلسات على مدى عام ونصف، ولم تحدد بشكل كامل المسؤوليات.


وقال المتحدث باسم النيابة العامة سفيان السليطي إن "متهمين آخرين في الاعتداءين صدرت بحقّهم أحكام بالسجن تتراوح مدّتها بين ستّة أشهر و16 عاما، في حين أخلت المحكمة سبيل 27 متّهما آخرين، ولم يصدر أي حكم بالإعدام"، مشيرا إلى أن النيابة قررت استئناف الأحكام.


وفي قضية الهجوم على متحف باردو، حكم على ثلاثة متهمين بالسجن مدى الحياة بعد إدانتهم "بالقتل العمد" و"المشاركة في قتل متعمد" و"اعتداء يهدف إلى تغيير الطابع المدني للدولة"، وصدرت عقوبات أيضا بالسجن لمدد تتراوح بين 16 عاما وعام واحد وتمت تبرئة نحو عشرة متهمين.

 

اقرأ أيضا: لهذا قررت تونس تمديد حالة الطوارئ شهرا واحدا


وكان 25 متهما في المجموع ملاحقين في إطار الاعتداء على متحف باردو بينهم 22 موقوفا وثلاثة لم يعتقلوا، وأسفر الهجوم عن سقوط 22 قتيلا في 18 آذار/ مارس 2015 هم رجل أمن تونسي و21 سائحا بينهم أربعة فرنسيين وأربعة إيطاليين وثلاث يابانيات وإسبانيان.


أما في قضية الاعتداء على فندق في سوسة الذي قتل فيه 38 شخصا معظمهم بريطانيون، فقد حكم على أربعة متهمين بالسجن مدى الحياة بعد إدانتهم "بالقتل العمد" و"المشاركة في قتل متعمد" و"اعتداء يهدف إلى تغيير الطابع المدني للدولة".


وذكر السليطي أنه حكم على خمسة متهمين بالسجن لمدد تتراوح بين ستة أعوام وستة أشهر، وتمت تبرئة 17 متهما، منوها إلى أن 26 شخصا ملاحقون في إطار هذه القضية بينهم 18 موقوفا وثمانية لم يتم توقيفهم.


وتمت محاكمة المتهمين في القضيتين بموجب قانون لمكافحة الإرهاب اعتمد صيف عام 2015، وتتابع دول أوروبية عدة ينتمي إليها عدد من الضحايا جلسات المحاكمة في القضيتين.

التعليقات (0)