سياسة عربية

بعد التصعيد.. إعلام المغرب يوظف "خاشقجي" ليهاجم السعودية

الإعلام المغربي أحيا ملف خاشقجي للهجوم على السعودية ـ فيسبوك
الإعلام المغربي أحيا ملف خاشقجي للهجوم على السعودية ـ فيسبوك

انتقل التوتر الحاصل بين الرباط والرياض، إلى الإعلام الرسمي المغربي وكذلك الصحافة المقربة من السلطة، تماشيا مع استدعاء السفير المغربي بالسعودية، وردا على تقرير قناة "العربية" التي أظهرت خريطة المغرب مبتورة منها الأقاليم الجنوبية.  


وكان المغرب قد أعلن الخميس 7 فبراير الجاري، استدعاء سفيره في السعودية للتشاور. كما أنه أعلن انسحابه من المشاركة في التحالف العربي الذي تقوده في اليمن.


ونشر الموقع الرسمي للقناة الثانية المغربية"2M" تغريدة على حسابه الموثق على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بخبر عن تقرير المحققة الخاصة للأمم المتحدة حول مقتل الصحافي السعودي "جمال خاشقجي".


التغريدة التي نشرتها القناة الثانية (دوزيم)، مساء الجمعة 8 فبراير الجاري، على حسابها الرسمي في تويتر

 


 

وجاء في تعليق القناة على الخبر، الذي نقلته عن الموقع الرسمي للأمم المتحدة، إن "الأدلة التي تم تجميعها عقب زيارة المبعوثة الأممية الخاصة بالتعذيب خارج القانون، تؤكد مقتل خاشقجي بشكل وحشي على يد مسؤولين بالنظام السعودي".


المثير في التغريدة، أن نشر القناة المغربية هذا التقرير سابقة من نوعها، حيث إنه إذا تمت مراجعة الموقع الرسمي للقناة، فسيتبين أنه لا يوجد أي خبر عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي سابقا.


وأيضا فالتغريدة على غير العادة تنشر رابط خبر، لم يكتبه موقع القناة، حيث إن رابط الخبر المتضمن في التغريدة يعود لتقرير نشره موقع الأمم المتحدة عن موضوع خاشقجي.

 

اقرأ أيضا: المغرب يستدعي سفيره بالسعودية وينسحب من التحالف باليمن


ولم يقف الأمر عند هذا الحد، حيث نشر موقع "360" (المقرب من السلطة) تقريرا مطولا يفصل في أسباب التوتر بين المغرب والسعودية، وصف فيه مقتل "خاشقجي" بـ"العمل المقزز".


وقالت "360"، "بعد قضية جمال خاشقجي التي أثارت ضجة في العالم بأسره، قرر محمد بن سلمان زيارة العديد من الدول لتلميع صورة المملكة التي شوهت منذ مقتل الصحفي السعودي في تركيا. في هذه الرحلة، زار مصر وتونس والجزائر وموريتانيا، أي جميع الدول التي توجد بجوارنا المباشر، واستثنى المغرب الذي لم يكن ليؤيد ولي العهد السعودي في هذا الملف (المقزز)".


 وشهدت العلاقات المغربية السعودية توترات في الفترة الأخيرة، بلغت أوجها بعد بتر الأقاليم الجنوبية من المغرب، جرى بعدها استدعاء الرباط لسفيرها لدى الرياض، مصطفى المنصوري، على خلفية تقرير بثته قناة "العربية"، المقربة من الدوائر الحاكمة في السعودية، ضد الوحدة الترابية للمملكة المغربية.


التقرير الذي أثار غضب المغرب، دار حول الصحراء المتنازع عليها، ويدعم وجهة نظر جبهة البوليساريو التي تدعي أن المغرب غزاها بعد أن غادر المستعمرون الإسبان في عام 1975، بينما يقول المغرب إن الصحراء جزء أصيل من أرضه.

التعليقات (1)
azzedine
السبت، 09-02-2019 08:38 م
"ان الملوك اذا دخلوا قرية افسدوها و جعلوا اعزة اهلها اذلة" صدق الله العظيم الممالك مهالك

خبر عاجل