سياسة عربية

قطر تشارك في مؤتمر "رفيع المستوى" بالقاهرة (فيديو)

"قنا": قطر تشارك في أعمال مؤتمر "القيادات العربية رفيعة المستوى" الذي ينظمه البرلمان العربي بمصر- جيتي/ أرشيفية
"قنا": قطر تشارك في أعمال مؤتمر "القيادات العربية رفيعة المستوى" الذي ينظمه البرلمان العربي بمصر- جيتي/ أرشيفية

أعلنت وكالة الأنباء القطرية (قنا)، أن قطر تشارك في أعمال مؤتمر "القيادات العربية رفيعة المستوى"، الذي انطلقت فعالياته اليوم السبت بالقاهرة.

 

وينظم المؤتمر البرلمان العربي لتعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات، بمشاركة عدد من رؤساء الحكومات والوزراء العرب السابقين والحاليين.

 

ويهدف المؤتمر إلى إعداد وثيقة عربية يشارك في وضعها مع البرلمان العربي قيادات عربية رفيعة المستوى صاحبة معرفة عميقة وخبرة كبيرة في مجال العمل العربي المشترك، وهي "الوثيقة العربية لتعزيز التضامن ومواجهة التحديات" التي سيرفعها البرلمان العربي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في اجتماعه القادم الذي سيُعقد بالجمهورية التونسية في شهر مارس المقبل.

 

 

 

 

وفي كلمته بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر، دعا رئيس البرلمان العربي مشعل بن فهم السلمي، إلى تحقيق التضامن العربي وفق مقاربة جديدة، ورؤية شاملة ونظرة معمقة تستهدف حفظ الأوطان والدول العربية، والحفاظ على مكتسباتها، والدفاع عن مقدساتها، وتعظيم ثرواتها، والتصدي للتدخلات الخارجية والإقليمية في شؤونها العربية، وصيانة أمنها القومي العربي، ومعالجة جذور الخلافات العربية العربية.

 

وقال السلمي، إن "مبادرة البرلمان العربي في الدعوة لهذا المؤتمر تأتي في إطار استكمال مبادرات البرلمان العربي للتصدي للقضايا الاستراتيجية والهامة للأمة العربية، بدءاً من تقديمه رؤية حول (نظام جديد للأمن القومي العربي)، ثم (الوثيقة العربية الشاملة لمكافحة التطرف والإرهاب)، ووضع خطط عملٍ لدعم قضية العرب الأولى (فلسطين)، ونصرة القدس، وخطة العمل لرفع اسم السودان من الدول الراعية للإرهاب والتي نعقد جلسة استماع وتضامن معها غداً بحضور رؤساء المجالس والبرلمانات العربية، والوقوف بحزمٍ ضد التدخلات الخارجية في الشؤون العربية".

 

وأكد أن الهدف من عقد هذا المؤتمر هو مناقشة وإقرار "الوثيقة العربية لتعزيز التضامن ومواجهة التحديات"، ونعّوِل على هذه الوثيقة، لتكون إسهاماً عربياً صادقاً لإقامة نظاماً عربياً قويّاً ومتماسكاً قائماً على أسس التضامن والأخوة العربية والتعاضد السياسي والتكامل الاقتصادي والتصدي للمطامع والتهديدات التي تستهدف الأمن القومي العربي.

 

التعليقات (0)