سياسة عربية

بوتفليقة يعين مستشاره الخاص رئيسا للمجلس الدستوري

بلعيز شغل منصب مستشار لبوتفليقة منذ عام 2015- فيسبوك
بلعيز شغل منصب مستشار لبوتفليقة منذ عام 2015- فيسبوك

عين الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، الطيب بلعيز "70 عاما"، رئيسا للمجلس الدستوري خلفا لمراد مدلسي، الذي توفي في 28 كانون الثاني/ يناير الماضي، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.

 

والمجلس الدستوري، أعلى هيئة قضائية في الجزائر، هو المخول الموافقة على الترشيحات للانتخابات الرئاسية المقررة في 18 نيسان/ أبريل وهو من يعلن نتائجها النهائية.

ويتألف المجلس الدستوري من 12 عضوا هم أربعة، بينهم رئيس المجلس ونائب الرئيس، يعينهم رئيس الجمهورية، وعضوان ينتخبهما مجلس النواب وعضوان يختارهما مجلس الأمة وآخران من المحكمة العليا، واثنان من مجلس الدولة، حسب الدستور.

وكان على رئيس الجمهورية تعيين رئيس جديد للمجلس الدستوري خلال 15 يوما بعد وفاة الرئيس السابق مراد مدلسي، كما ينص على ذلك القانون.

 

اقرأ أيضا: الحزب الحاكم بالجزائر يعلن ترشيح بوتفليقة لولاية خامسة

وقضى بلعيز تسع سنوات (2003-2012) كوزير للعدل كما سبق أن شغل منصب رئيس المجلس الدستوري بين آذار/ مارس 2012 وايلول/ سبتمبر 2013 عندما التحق بالحكومة كوزير للداخلية ثم عين وزير دولة مستشارا لرئيس الجمهورية في 2015 وهو آخر منصب شغله قبل تعيينه رئيسا للمجلس الدستوري مرة أخرى.

التعليقات (1)
امازيغي
الإثنين، 11-02-2019 10:22 ص
اللاعب احميدة والرشام احميدة اي : اللاعب احميدة والحكم احميدة ومسجل الاهداف احميدة والبار تحت ايدي احميدة والفائز احميدة ومبروك مسبقل لحميدة