سياسة دولية

أول تعليق إيراني رسمي على انعقاد مؤتمر وارسو

وزير الخارجية الإيراني قال إن  مؤتمر وارسو وُلد ميتا- جيتي
وزير الخارجية الإيراني قال إن مؤتمر وارسو وُلد ميتا- جيتي

علق وزير خارجية إيران جواد ظريف، الأربعاء، على مؤتمر وارسو الذي تستضيفه الولايات المتحدة وبولندا وتشارك فيه ستون دولة حول إيران والشرق الأوسط.


وقال ظريف خلال مؤتمر صحافي في طهران "إنه مسعى جديد تبذله الولايات المتحدة في إطار هوسها الذي لا أساس له إزاء إيران".


وأضاف: "أعتقد أن مؤتمر وارسو وُلد ميتا"، مشيرا إلى أن "واشنطن لا يهمها مطلقا أن يكون المؤتمر منبرا لتبادل الآراء بين الدول الستين المشاركة". 

 

اقرأ أيضا: وارسو.. مقاطعة روسية وفتور أوروبي وحماسة عربية إسرائيلية

وأعرب عن اعتقاده أن "حقيقة أنهم لا يهدفون إلى إصدار أي نص متفق عليه، ولكن بدلا من ذلك يحاولون استخدام تصريحاتهم نيابة عن الجميع، يظهر أنه ليس لديهم أي احترام هم أنفسهم لهذا المؤتمر".


وأردف ظريف قائلا: "أنت لا تُحضر في العادة 60 بلدا ودولة للتحدث نيابة عنهم. هذا يشير إلى أنهم لا يعتقدون أن هناك ما يمكن أن يكسبوه من هذا الاجتماع".


ولا يزال معظم جدول المؤتمر غامضا وسط انقسامات عميقة حول السياسة المتعلقة بالمنطقة، إذ تبنت واشنطن العداوة العميقة تجاه إيران التي تكنها لها حليفتاها إسرائيل والسعودية. 


وسيمثل واشطن نائب الرئيس مايك بنس ووزير الخارجية مايك بومبيو، ولكن الدول الأوروبية الحليفة الكبرى ستشارك على مستوى منخفض.


وستُعقد الجلسة الرئيسية الخميس ويلقي فيها بنس وبومبيو ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو كلمات أمام المشاركين. 

 

اقرأ أيضا: ما هي فرص نجاح مؤتمر وارسو.. وما سر استبعاد تركيا؟

وتوعد نتانياهو بضرب القوات الإيرانية حتى تغادر سوريا المضطربة، ولم يستبعد ضربة عسكرية لتدمير قدرات إيران النووية المتبقية. ومن المرجح أنه سيلقي خطابا ناريا. 


ولكن باستثناء إسرائيل والدول العربية الخصم لإيران والإدارة الأمريكية، فإن جميع الدول تقريبا لا تزال تدعم الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع القوى الكبرى في 2015 وانسحبت منه واشنطن.

التعليقات (0)

خبر عاجل