سياسة دولية

"الإيسيسكو" تندد بموقف المفوضية الأوروبية من السعودية

الإيسيسكو تدعو المفوضية الأوروبية إلى النراجع عن تصنيف السعودية ضمن قائمة الإرهاب (الأناضول)
الإيسيسكو تدعو المفوضية الأوروبية إلى النراجع عن تصنيف السعودية ضمن قائمة الإرهاب (الأناضول)

نددت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" بشدة بموقف المفوضية الأوروبية، الذي وصفته بـ"السلبي" من المملكة العربية السعودية، والمتمثل في إضافتها إلى القائمة السوداء للدول التي تشكل تهديدا للتكتل بسبب تهاونها مع تمويل الإرهاب وغسيل الأموال. 

وقال المدير العام "للإيسيسكو"، الدكتور عبدالعزيز التويجري، في تصريحات له اليوم: "إن المملكة العربية السعودية شريك فعال في تنفيذ استراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب، كما شرعت في تنفيذ رؤية استراتيجية ومبادرات جديدة لمكافحة الرسائل الإرهابية وتعطيل تمويل الإرهاب، باعتبارها عضوا مؤسسا في المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب".

 

إقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يضيف الرياض لقائمة تمويل الإرهاب

واستغرب التويجري "تجاهل المفوضية الأوروبية للجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة العربية السعودية لمكافحة الإرهاب، ومن ذلك إنشاء المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف في الرياض، وتكثيف الجهود لمكافحة الرسائل الإرهابية، وتطوير برامج مكافحة التطرف من خلال مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، وإنشاء هيئة محلية جديدة مستقلة للاستخبارات ومكافحة الإرهاب، وإنشاء الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، والقيام برقابة صارمة على القطاع المصرفي، وتشديد العقوبات المفروضة على تمويل الإرهاب".

وأضاف: "كما أن السعودية، على المستويين الإقليمي والدولي، أكدت التزامها بمكافحة تمويل الإرهاب في المملكة وفي منطقة الخليج. وتشارك إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية في رئاسة مركز استهداف التمويل الإرهابي، إلى غير ذلك من المبادرات الإيجابية المتعددة في مجال مكافحة الإرهاب".

ودعا التويجري، السعودي الأصل، المفوضية الأوروبية إلى التراجع عما قامت به، احتراما للجهود المحلية والإقليمية والدولية الكبيرة التي تبذلها المملكة العربية السعودية من أجل مكافحة الإرهاب بكل أشكاله، وفق تعبيره.

 

إقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يعتزم إضافة السعودية إلى "قائمة سوداء"

يذكر أن السلطات السعودية كانت قررت إبعاد مدير عام المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم (إيسيسكو)، عبد العزيز بن عثمان التويجري، الذي يشغل هذا المنصب منذ سنوات، في ظل أزمة صامتة بين الرياض والرباط.

وأدرجت المفوضية الأوروبية، أمس الأربعاء، السعودية و22 دولة أخرى إلى القائمة السوداء للدول التي تهدد أمن التكتل، بسبب "تهاونها في مكافحة تمويل الإرهاب وغسيل الأموال"، وفق بيان.

وذكر البيان أن الهدف من تلك القائمة هو "حماية النظام المالي للاتحاد الأوروبي من خلال الحد من مخاطر تمويل الإرهاب وغسيل الأموال".

وأضاف أنه نتيجة لهذه الخطوة سيتعين على المصارف والكيانات الأخرى التي تغطيها قواعد الاتحاد الأوروبي لمكافحة غسل الأموال، زيادة الرقابة على المعاملات المالية التي تخص العملاء والمؤسسات المالية لتلك الدول عالية المخاطر، بهدف تحسين رصد أي تدفقات مالية مشبوهة.

والدول المدرجة ـ حسب البيان ـ هي أفغانستان، ساموا، جزرالبهاما، بوتسوانا، كوريا الشمالية، إثيوبيا، غانا، غوام، إيران، العراق، ليبيا، نيجيريا، باكستان، بنما، بورتوريكو، السعودية، سريلانكا، سوريا، ترينيداد توباغو، تونس، جزر فيرجن، واليمن.

 

إقرأ أيضا: السعودية تأسف لإدراجها ضمن قائمة أوروبا السوداء لتمويل الإرهاب

التعليقات (0)

خبر عاجل