طب وصحة

عقار جديد يجدد آمال مرضى الزهايمر والاكتئاب

العلاج مخصص لعلاج الخلايا العصبية- جيتي
العلاج مخصص لعلاج الخلايا العصبية- جيتي

توصل خبراء في كندا إلى عقار جديد من شأنه أن يحيي الآمال بعلاج مرض فقدان الذاكرة والعاهات العقلية التي غالبا ما تصيب كبار السن، إضافة إلى الاكتئاب.

ويعتقد باحثون في "تورونتو" أن العقار يمكن أن يساعد المصابين بالاكتئاب والفصام ومرض الزهايمر، حيث إنه مخصص لعلاج الخلايا العصبية والأعصاب في الدماغ، التي يتسبب تلفها في الإصابة بالأمراض العقلية.

ويستهدف العقار الجديد، وهو مشتق من "البنزوديازيبين"، مستقبلات محددة على الخلايا العصبية في أجزاء رئيسية من الدماغ تشارك في الإدراك.


وفي تقرير نشرته صحيفة "الغارديان" وترجمته "عربي21" قال الباحثون، إنه يمكن تناول الدواء كحبة يومية لمن هم فوق سن 55 سنة، وأظهرت التجارب السريرية، للدواء أنه آمن وفعال في منع هفوات الذاكرة، ويتوقع أن يطرح في الأسواق في غضون عامين.

وأظهرت التجارب المخبرية أن فئران طاعنة في السن امتلكت مهارات ذاكرة أفضل بكثير بعد نصف ساعة من تلقي الدواء، ووجد الباحثون بعد شهرين من العلاج أن خلايا الدماغ التي تقلصت عادت إلى طبيعتها تماما كما الحال في الفئران الشابة.

وقال إيتيان سيبيل عضو مركز الإدمان والصحة العقلية في تورنتو للغارديان، إن العلاج لا يستهدف فقط التراجع المعرفي "العادي" الذي يحدث لدى كبار السن، ولكن يمكن أن يساعد في علاج فقدان الذاكرة والإعاقات العقلية التي تصيب عادة الأشخاص المصابين بالاكتئاب، والشيزوفرينيا، "مرض الزهايمر". مشيرا إلى أن فئة الأعمار ما بين 55-65 هي المستهدفة من هذا العقار، كونها تعاني من خطر المشاكل المعرفية.

 

اقرأ أيضا: ممارسة الرياضة تفرز هرمونا يحمي من الزهايمر

ولفت سيبيل وهو أحد المشاركين في الدراسة إلى أن سوق الدواء العالمي، يفتقر إلى دواء يعمل على منع فقدان الذاكرة المرتبط بالشيخوخة واضطرابات نفسية مثل الاكتئاب والفصام. مشيرا إلى أن الدواء الجديد يمنع أيضا فقدان الذاكرة في بداية مرض الزهايمر ويحتمل أن يؤخر ظهوره.

يذكر أن الباحثين قدموا الدواء كبراءة اختراع الأربعاء للاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للتقدم العلمي في واشنطن، ويأملون في أن يجري اختباره على البشر وأن يساهم في مشاكل ضعف الذاكرة والاكتئاب والعاهات العقلية.

التعليقات (1)
ابو حلموس
الجمعة، 15-02-2019 05:36 م
ادركوا سلمان الحزم و بو تفريقه بمثل هذا الدواء علهم يفيقون من غفلتهم و يتركوا الجكم لانهم ضيعوا بلادهمو لازالوا يأملون في المزيد

خبر عاجل