اقتصاد عربي

رغم موجة ارتفاع الأسعار.. مصر تتجه لزيادة رسوم النظافة

الحكومة المصرية أعلنت استمرار تحصيل رسوم النظافة على فواتير الكهرباء مع زيادتها بنسبة "لم تفصح عنها"- جيتي
الحكومة المصرية أعلنت استمرار تحصيل رسوم النظافة على فواتير الكهرباء مع زيادتها بنسبة "لم تفصح عنها"- جيتي

أشارت تقارير محلية، إلى اتجاه الحكومة نحو زيادة قيمة رسوم النظافة على فواتير الكهرباء في شهر تموز / يوليو المقبل.

وقالت مصادر حكومية، إن رسوم النظافة تحدد بناءً على قيمة الاستهلاك والنطاق الجغرافي، وسترتفع مع زيادة قيمة شرائح استهلاك الكهرباء المقرر تطبيقها يوليو المقبل ضمن البرنامج المعلن سلفاً لرفع الدعم تدريجياً عن الكهرباء.

وأوضحت المصادر وفقاً لصحيفة "البورصة"، أن قيمة رسوم النظافة يتم تحصيلها مع فاتورة استهلاك الكهرباء وتورد قيمتها إلى المحليات، وفي المقابل تحصل شركة التوزيع على نسبة تتراوح بين 3 و5 بالمئة من المبلغ الإجمالي الذي يتم تحصيله.

وذكرت المصادر، أن الحكومة كانت تدرس فصل تحصيل رسوم النظافة من فواتير الكهرباء بسبب عدم تحصيل المستحقات بانتظام، ولكن وفقاً للتوجهات الحالية بتحصيل الفواتير الشهرية بانتظام وعدم التهاون في هذا الأمر.

 

اقرأ أيضا:  التضخم يعاود الارتفاع في مصر.. تعرف على الأسباب

وأعلنت الحكومة استمرار تحصيل رسوم النظافة على فواتير الكهرباء مع زيادتها بنسبة "لم تفصح عنها" وتطبق في شهر تموز / يوليو المقبل.

وأوضحت المصادر، أن زيادة رسوم النظافة ستحدد وفقاً للاستهلاك الشهري للمشتركين، وتدفع نظير نظافة الشوارع والأحياء التي يسكن بها كل مشترك.

كان رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، المهندس أحمد السجيني، أشار في تشرين الثاني / نوفمبر الماضي، إلى تحريك أسعار رسوم النظافة وليس زيادتها، وهو ما يعني تعديل عملية تحصيل الرسوم عن طريق فرض رسوم أعلى على المقتدرين، مع الاحتفاظ بالوضع كما هو عليه لمحدودي الدخل.

وقبل عام من اليوم كان وزير البيئة السابق أعلن، عن رسوم جمع القمامة للوحدات السكنية، بحيث تتراوح بين جنيهين و40 جنيهاً، فيما ستبدأ الرسوم المحملة على الوحدات التجارية من 30 جنيهاً وتنتهي عند 200 جنيه.

 

التعليقات (0)