سياسة عربية

مبعوث البشير يطلع مسؤولين أتراكا على أحداث السودان

ممتاز التقى خلال زيارته لتركيا بوزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو ونائب الرئيس فؤاد أوقطاي- الأناضول
ممتاز التقى خلال زيارته لتركيا بوزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو ونائب الرئيس فؤاد أوقطاي- الأناضول

قال مبعوث الرئيس السوداني الخاص، وزير ديوان الحكم الاتحادي، حامد ممتاز، إن زيارته إلى تركيا كانت مثمرة وإيجابية وتهدف لتأسيس مرحلة مقبلة في العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأشار الوزير السوداني، إلى أنه التقى خلال الزيارة بوزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، ونائب الرئيس فؤاد أوقطاي.

وأوضح أن لقائه مع تشاووش أوغلو، كان مثمرا وإيجابيا وتناول طبيعة العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها بكافة الاتجاهات بهدف التأسيس لمرحلة مقبلة.

وأشار "ممتاز"، إلى أن لقاءه مع أوقطاي، كان جادا وشفافا وواضحا ومثمرا من حيث التأكيد على متابعة تنفيذ ما اتفق عليه رئيسا البلدين خلال الفترات الماضية، ولتنفيذ مشاريع التعاون المشتركة.

ولفت إلى أن البلدين يتعاونان في مجالات متعددة ومتنوعة؛ بدءا من الطاقة والنفط والتعدين مرورا بالزراعة والصناعات التحويلية، وصولا إلى تبادل وجهات النظر السياسية والدبلوماسية في كافة القضايا والتنسيق في المحافل الدولية.

وبيّن أنه التقى أيضا عددا من رجال الأعمال الأتراك بهدف شرح آفاق الاستثمار في السودان.

 

اقرأ أيضا: وفاة شرطي سوداني متأثرا بإصابته في احتجاجات الخميس

وشدد "ممتاز"، على عمق العلاقات التركية السودانية، مؤكدا أنها شهدت تطورا على الصعيدين السياسي والاقتصادي خلال الآونة الأخيرة.

وأضاف أن زيارة الوفد السوداني متممة للزيارات المتبادلة بين البلدين، والتي بدأها الرئيسان السوداني عمر البشير، والتركي رجب طيب أردوغان.

وبيّن أنه بحث مع المسؤولين الأتراك سبل تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين البلدين في المجال الاقتصادي والسياسي والدبلوماسي.

وأضاف أنه أطلع المسؤولين الأتراك على ما شهده السودان من أحداث.

 

اقرأ أيضا: كر وفر بين شرطة السودان والمتظاهرين في عدة مدن (شاهد )

كما تطرق إلى التبادل الثقافي بين البلدين، حيث أوضح أن 4 جامعات سودانية فتحت أقساما لتعليم اللغة التركية، فيما يقبل طلاب أتراك على تعلم اللغة العربية في الجامعات السودانية.

يشار إلى أن "ممتاز"، وصل إلى العاصمة التركية أنقرة، الخميس، في زيارة رسمية تستمر 3 أيام، يرافقه خلالها وزير الإعلام والاتصالات بشارة جمعة أرور، ومسؤولين آخرين.

ومن المنتظر أن يلتقي الوفد السوداني نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم، جودت يلماز، ونائب الحزب في البرلمان التركي، أمر الله إيشلار، ومسؤولين آخرين.

 

التعليقات (0)