سياسة دولية

بنس يدعو من ميونخ للاعتراف بغوايدو رئيسا وحيدا لفنزويلا

بنس قال إن علينا جميعا الوقوف مع الشعب الفنزويلي حتى استعادة الحرية والديموقراطية بالكامل- جيتي
بنس قال إن علينا جميعا الوقوف مع الشعب الفنزويلي حتى استعادة الحرية والديموقراطية بالكامل- جيتي

حض نائب الرئيس الأمربكي مايك بنس، السبت، الاتحاد الأوروبي على الاعتراف بخوان غوايدو الذي أعلن نفسه رئيسا بالوكالة لفنزويلا.


وقال بنس أمام مؤتمر الأمن في ميونيخ: "علينا جميعا أن نقف مع الشعب الفنزويلي حتى استعادة الحرية والديموقراطية بالكامل (...) لذا، نحض اليوم الاتحاد الأوروبي على الوقوف إلى جانب الحرية والاعتراف بخوان غوايدو رئيسا شرعيا وحيدا لفنزويلا".


وكان غوايدو، رئيس البرلمان الفنزويلي قد أعلن نفسه رئيسا للدولة الغارقة في أزمة، في كانون الثاني/يناير ما يفاقم الضغوط على الرئيس نيكولاس مادورو.

 

اقرأ أيضا: توقع مثير لصندوق النقد الدولي حول مصير حكومة مادورو

وقال بنس إنه بعد أن أصبحت الولايات المتحدة أول دولة تعترف برئيس البرلمان رئيسا لفنزويلا "حذت 52 دولة بينها 30 من حلفائنا الأوروبيين حذو أمريكا".


وشدد قائلا: "لكن حان الوقت لباقي دول العالم أن تقدم على ذلك"، مضيفا: "مرة أخرى يمكن لعالم واحد أن يتخذ موقفا مؤيدا للحرية في العالم الجديد".


وكشف مصدر مسؤول في صندوق النقد الدولي عن توقعه لنتائج العقوبات الأمريكية المفروضة على حكومة الرئيس الفنزولي نيكولاس مادورو، وإخراجها من أسواق النفط العالمية.

 

اقرأ أيضا: "الخزانة الأمريكية" تفرض عقوبات على مقربين من مادورو

وقال المصدر لوكالة "بلومبرغ" إن "الحكومة الانتقالية" بقيادة خوان غوايدو المدعومة من واشنطن، ستؤدي إلى تسارع وتيرة إفلاس حكومة مادورو التي لم يعد لديها أي عملاء لشراء نفط فنزويلا سوى الهند.


وأشار إلى أن البقاء في السلطة والمصالح الواسعة للجيش الفنزويلي الذي يؤيد "مادورو" ما زال يمثل عائقا في طريق تغيير هذه الحكومة.


وأكد المصدر أن "الصندوق يستعد بشكل سري لمساعدة فنزويلا من خلال حزمة مساعدات مالية كبيرة بعد سقوط حكومة مادورو".

التعليقات (0)