سياسة دولية

"مساعدات" أمريكية تهبط عند حدود فنزويلا.. وغوايدو يعلق

طائرة عسكرية أمريكية هبطت عند الحدود الفنزولية- جيتي (أرشيفية)
طائرة عسكرية أمريكية هبطت عند الحدود الفنزولية- جيتي (أرشيفية)

وصلت طائرة عسكرية أمريكية، السبت، إلى مدينة كولومبية على الحدود مع فنزويلا، تقول واشنطن إنها تحمل مساعدات للشعب الفنزويلي، في حين دعا رئيس البرلمان المعارض خوان غوايدو إلى تظاهرات لإدخالها. 


وذكرت وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية أن طائرة شحن عسكرية من طراز "سي -17" وصلت إلى مدينة "كوكوتا" الكولومبية، كجزء من الجهود الرامية إلى تقويض حكم الرئيس الفنزويلي الاشتراكي نيكولاس مادورو. 

 

اقرأ أيضا: مادورو: واشنطن "سرقت" 30 مليار دولار وتقدم الأغذية العفنة

وأضافت أنّ الطائرة هي الأولى من إجمالي ثلاث طائرات ستنقل مساعدات للشعب الفنزويلي، على أن توزع بواسطة داعمي زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو، الذي اعترفت به واشنطن رئيسا شرعيا للبلاد. 


من جهته، تعهد نيكولاس مادورو بمنع دخول تلك المساعدات إلى بلاده، ووصف الخطوة الأمريكية بأنها "غير ضرورية وغير شرعية"، بحسب المصدر ذاته.

 

في المقابل، دعا زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو، السبت، إلى مظاهرات في كل أنحاء البلاد بتاريخ 23 شباط/ فبراير لإدخال المساعدات الأمريكية.

وقال غوايدو خلال تجمع أمام آلاف من مناصريه: "لن يحصل ذلك فقط عند الحدود حيث سيكون المتطوعون، بل أيضا في كل مدن البلاد حيث ستجري تظاهرات في 23 شباط/ فبراير بانتظار دخول المساعدات".


يشار إلى أنّ الطائرة، التي وصلت السبت، إلى الحدود الفنزويلية تحمل 180 طنا من المساعدات الغذائية والطبية التي تكفي أكثر من 25 ألف شخص.

التعليقات (0)