حقوق وحريات

الإعلان عن نتائج تحقيق مصري بواقعة ترحيل ناشط للقاهرة

لا يزال الغموض يسيطر على ملابسات قيام السلطات التركية بترحيل شاب مصري محكوم عليه بالإعدام إلى بلاده- فيسبوك
لا يزال الغموض يسيطر على ملابسات قيام السلطات التركية بترحيل شاب مصري محكوم عليه بالإعدام إلى بلاده- فيسبوك

أعلنت جمعية التضامن المصري "رابعة" (رابطة تضم معارضين لسلطة الانقلاب متواجدين بدولة تركيا) نتائج التحقيق التي أجرتها في واقعة ترحيل الشاب المصري المحكوم عليه بالإعدام، محمد عبدالحفيظ، من مطار أتاتورك بمدينة إسطنبول إلى القاهرة.


وتلا رئيس مجلس إدارة جمعية رابعة وعضو مجلس الشورى العام لجماعة الإخوان، مدحت الحداد، البيان الذي انتهت إليه لجنة التحقيق، مؤكدا أن "موضوع سفر محمد عبدالحفيظ من الصومال إلى تركيا لم يكن لجمعية رابعة أي علاقة به، حيث أنه هو ومجموعة من أصدقائه هم من قاموا بترتيب كافة إجراءات السفر، وأن أول تواصل مع المستشار القانوني للجمعية كان بعد ترحيل محمد للقاهرة بـ 18 ساعة".


وأوضح "الحداد"، خلال مؤتمر صحفي عُقد، السبت، بمدينة إسطنبول، أنه "تبين أن الشاب محمد عبد الحفيظ وصل إلى مطار أتاتورك بإسطنبول يوم 16 كانون الثاني/ يناير الساعة السابعة مساء، وانتظر حتى تم إقلاع طائرة القاهرة التي كان حجزه عليها ثم حاول دخول جوازات مطار إسطنبول صبيحة اليوم التالي 17 كانون الثاني/ يناير في تمام الساعة 7:19".


وتابع:" لم يتمكن محمد عبد الحفيظ من الدخول إلى تركيا بسبب عدم اكتمال الاشتراطات القانونية اللازمة لحصوله على الفيزا الالكترونية (بحسب شهادة أحد الذين تواصلوا معه حينها)، وبناء عليه قامت سلطات المطار باحتجازه، فقام بالتواصل عدة مرات مع أصدقائه الذين كانوا يرتبون له الدخول حتى انقطعت الاتصالات به مساء نفس اليوم".


وأكمل: "ثبت من التحقيق أن معلومات وصول واحتجاز عبدالحفيظ كانت قد وصلت إلى أطراف أخرى – غير جمعية رابعة - وعلاوة على ذلك فقد أفاد بعض الشهود - أصحاب الصلة بالموضوع - أنهم كانوا حريصين على عدم معرفة الإخوان المسلمين تحديدا أو جمعية رابعة بموضوع حضور عبدالحفيظ أو حتى احتجازه في حينها بناء على طلبه منهم".


وأردف: "تمت عملية الترحيل في تمام الساعة الواحدة والنصف (قبل فجر يوم 18 كانون الثاني/ يناير)، وقد أثبتت التحقيقات أن أحد هؤلاء الشباب تواصل مع المستشار القانوني للجمعية الساعة 7:15 مساء نفس اليوم (أي بعد 18 ساعة تقريبا من ترحيل محمد عبد الحفيظ)".


وذكر: "كما ثبت من التحقيقات خطأ مدير الجمعية في عدم تحريه الدقة في المعلومات التي أوردها في التسجيل الصوتي له (علما بأنه كان قد ذكرها في جروب واتساب خاص بعد عدة أيام من واقعة الترحيل)، وقد تم نشرها وتداولها دون موافقته أو أخذ أذنه".


وقال: "ثبت أيضا في التحقيقات خطأ المستشار القانوني للجمعية في تصريحه بخصوص أول تواصل معه حول الواقعة؛ حيث ثبت أن أول تواصل معه كان يوم الجمعة 18 كانون الثاني/ يناير الساعة السابعة والربع مساء. وهذا التواصل تم بعد واقعة الترحيل بحوالي 18 ساعة رغم تبريره بأن اغفاله لهذا التواصل نظرا لكثرة ما يأتيه من اتصالات يومية تخص موضوعات مشابهة إضافة إلى مرضه".


واستطرد عضو مجلس الشورى العام للإخوان قائلا إن "الأخطاء المشار إليها من مدير الجمعية ومن المستشار القانوني إنما حدثت جميعها – وبلا أي استثناء – بعد الانتهاء من ترحيل المهندس محمد عبد الحفيظ بـ 18 ساعة تقريبا".


وانتهي التحقيق، وفقا للبيان، بإجماع الآراء أن جمعية التضامن المصري "رابعة" أو أيا من العاملين فيها ليس لها علاقة من قريب أو بعيد بسفر محمد عبد الحفيظ من الصومال إلى تركيا، كما أنها ليس لها أدني علاقة بترحيله إلى القاهرة.


ووجه "الحداد"، خلال المؤتمر الصحفي، خالص الشكر للسلطات التركية على ما وصفه باستجابتها السريعة لطلب الجمعية باستقدام أسرة محمد عبدالحفيظ، مُعبّرا عن تقديره لكافة مساعي وتسهيلات السلطات التركية لهم في هذا الطلب.


كما وجه الحداد خالص الشكر والتقدير لتركيا، رئيسا وحكومة وشعبا، على "التعامل الطيب الذي يلقاه المصريون المتواجدون على الأراضي التركية، وعلى التجاوب السريع مع أي طلبات تتقدم بها الجمعية"، مشيرا إلى "دور تركيا المشهود في احتضان جميع المصريين المضارين من الانقلاب العسكري، والذين يصلون إلى أراضيها ".


وأوضح "الحداد" أنه "بناء على تواصل الجمعية مع الجانب التركي، وفي إطار تطوير الخدمات المقدمة لكافة المصريين المضارين من النظام المجرم فقد تم الاتفاق على بعض الضوابط التي يجب على أي مصري قادم إلى تركيا الالتزام بها ".


وكان على رأس تلك الضوابط وفقا لـ "الحداد"، "الالتزام بالإجراءات القانونية السليمة التي تنص عليها قوانين الدولة التركية في الدخول. والسلطات التركية غير مسؤولة عن ضمان دخول من يأتي إلى مطاراتها ومنافذها دون الحصول على الاشتراطات القانونية لذلك".


ونوه إلى أنه "يجب إبلاغ الجمعية قبل مجيء أي فرد بحالته وظروفه بأسبوع على الأقل، وذلك للتواصل مع السلطات التركية بهذا الصدد".


ودعا "الحداد"، وهو قيادي إخواني بارز، جميع المصريين في داخل تركيا وخارجها إلى الالتزام بهذه الضوابط احتراما لقوانين الدولة التركية وحتى يمكن تلبية احتياجاتهم وطلباتهم".


وأكد "الحداد" أن "جمعية رابعة تقدم كافة خدماتها لجميع المصريين المتواجدين على الأراضي التركية دون استثناء وحسب إمكاناتها"، منوها إلى "حرص الجمعية على تطوير خدماتها في الفترة القادمة بإذن الله".


ومن جهة أخرى، أشار "الحداد" إلى أن "الجمعية ترصد حملات ممنهجة للهجوم غير المبرر وبدون أي تثبت على الإخوان المسلمين لمحاولة توجيه الغضب تجاه الجمعية بدلا عن توجيهه للنظام المجرم الذي نواجهه جميعا، وقد تبين تكرار مثل هذه الحملات في كل حادث وبنفس المنهجية التي لا تفيد إلا النظام الانقلابي".


اقرأ أيضا: غضب ضد ترحيل تركيا شابا إلى مصر.. ودعوات لتحقيق رسمي


1
التعليقات (1)
عمر
الأحد، 17-02-2019 07:02 ص
لا تعليق لي على هذا الموضوع سوى ارجو من الله تعالى ان يحفظ اخونا في االايمان محمد عبالحفيظ من كل سوء ومكروه وان يفك الله اسره وبقية الموحدين والموحدات في كل مكان وزمان. إني استغل هذه المناسبة لاعرب عن ما يجول في خاطري والله يعلم نيتي. بالنسبة للإخوان المسلمين, نعم لقد ظلموا كثيراً من قبل الطغاة المجرمين, ولكن إني لا ارى في قياداتهم ونهجهم العام اي خير للمسلمين, بل العكس الطرف الآخر استفاد كثيراًُ من هذا النهج التمييعي والمخاذل بل المنحرف لقضايا المسلمين في أكثر الاحيان بل حتى الخيانة في كثير من الاحيان!؟ ظاهر مواقفهم التي ذكرتها ونهجهم, يؤشر الى الانتهازية الشديدة والغير مبررة بحيث ميكيافيلي نفسه لا يتجرأ ان ان يكون بهذه الصورة العلنية المقززة من الانتهازية للحفاظ على مصداقيته!؟ ولكن, نعم اعتقد, والله اعلم وليسماحني الله إن كنت على خطأ, الامر يتجاوز الانتهازية كثيراً! إني أشم رائحة الماسونية والنهج الخياني في القيادات العليا التي هي اعلى من القيادة المعلنة الظاهرة للعيان التي توجه حركة الاخوان,ليس الاعضاء من الدرجة الثانية والثالية إلى اسفل السلم, كاني ارى الذي يوجه الاخواني هو الد عدو للإسلام مثل الذي يعمل ليلاً ونهاراً على لتحريف الاسلام ومحاربة كل ما يمت إلى الااسلام ويسعى إلى التثبيط من خلال تحشيد الرأي العام للمسلمين إلى الانتماء لهذا التنظيم!؟ أرجو ان اكون قد عبرت شئ لكم وان تكون الصورة واضحة بعض الشئ بالرغم من اني اعلم الامر معقد اكثر مما استطيع ان اخطه بيميني! فقط أقول للمسلم, دعك من هذا التنظيم وليكن لك في الستون سنة الاخيرة من عمر الاخوان عبرة ودرس,

خبر عاجل