سياسة عربية

ابن سلمان يصل باكستان الأحد في مستهل جولة آسيوية

استعدادات غير مسبوقة لاستقبال ابن سلمان في باكستان - واس
استعدادات غير مسبوقة لاستقبال ابن سلمان في باكستان - واس

يبدأ ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الأحد، في باكستان جولة آسيوية تشمل ثلاث دول يأمل في الحصول على عقود مهمة فيها وفي تأكيد أنه ما زال لاعبا سياسيا مهما على الساحة الدبلوماسية بعد خمسة أشهر على كشف قضية الصحافي جمال خاشقجي.

ويصل ابن سلمان الأحد إلى العاصمة الباكستانية حيث سيبقى حتى الاثنين.

وتأمل إسلام أباد التي أدى عجزها الخارجي إلى انكماش الاقتصاد، في أن تقدم لها حليفتها منذ فترة طويلة مساعدة لإنقاذه. وقد يتخذ ذلك شكل استثمارات بمليارات الدولارات في مصفاة أو في مجمع نفطي في جنوب البلاد.

ويمكن أن تتزامن زيارة ولي العهد السعودي مع محادثات جديدة ممكنة بين الولايات المتحدة وحركة طالبان حول أفغانستان. وقد أعلنت الحركة عن جولة جديدة من المفاوضات ولقاء مع رئيس الحكومة الباكستانية عمران خان في العاصمة. لكن لم تؤكد واشنطن ولا إسلام أباد هذه المعلومات.

وتساهم باكستان والسعودية في المفاوضات الطويلة لإنهاء النزاع في أفغانستان. لكن لم يعرف ما إذا كان الأمير محمد سيشارك في مفاوضات محتملة في محادثات الاثنين إن أجريت.

 

اقرأ أيضا: هكذا تحولت باكستان إلى ثكنة عسكرية لتأمين زيارة ابن سلمان

وسيتوجه بعد ذلك إلى الهند حيث سيلتقي رئيس الوزراء ناريندرا مودي ويناقش مسألة النفط مع وزير البترول والغاز الطبيعي دارميندرا برادان. وسيزور الصين الخميس والجمعة.

وألغيت السبت محطتان كانتا مقررتين الأحد والاثنين في إندونيسيا وماليزيا، بدون ذكر أي توضيحات.

وعلى صعيد الترتيبات الباكستانية للزيارة كشفت صحيفة "إكسبرس تربيون" الباكستانية، عن تفاصيل التدابير الأمنية غير المسبوقة، التي اتخذتها الحكومة الباكستانية، تمهيدا للزيارة.

وكشفت الصحيفة في تقارير عدة ترجمتها "عربي21"، عن حجم الإجراءات الأمنية المكثفة، التي دفعت بالحكومة لإعلان عطلة رسمية الاثنين المقبل، "لضمان عدم إزعاج المواطنين خلال زيارة ولي العهد السعودي" بحسب بيان رسمي للحكومة .

وبحسب الصحيفة فقد تم إنشاء أكثر من ألف نقطة تفتيش أمنية، وتم حظر مرور المركبات الثقيلة على الطرق المهمة في مدينتي إسلام أباد وروالبندي المتجاورتين .

وأوضحت أنه سيتم إيقاف تحليق طائرات المتدربين والطلعات الجوية لمدة يومين، وأصدرت السلطات تعليماتها بإسقاط أية طائرة بدون طيار أو أهداف محلقة أخرى غير المصرح بها ويتم التحكم بها عن بعد.

وسيتم الإبقاء على حظر استخدام خدمات التليفونات المحمولة في بعض المناطق المحددة للمدينتين الباكستانيتين المتجاورتين خلال يومي الزيارة، وكذلك إغلاق المكاتب الحكومية الفدرالية الواقعة في شارع "الدستور"، في العاصمة إسلام أباد .

وقالت مصادر للصحيفة، إنه "تم الانتهاء من الاستعدادات لتقديم ترحيب حار وغير مسبوق للزعيم الزائر الذي سيستقبله شخصيا رئيس الوزراء عمران خان وأعضاء حكومته في قاعدة نور خان الجوية الأحد" ،
كما أنه سيتم منح الأمير محمد، نيشان باكستان، وهو أرفع وسام مدني باكستاني، خلال الزيارة .

ووضعت شرطة مرور العاصمة الباكستانية خطة شاملة لمدينة روالبندي، حيث سيتم منع دخول المرور من لاهور إلى المدينة خلال الزيارة .

0
التعليقات (0)