سياسة عربية

قتلى وجرحى في انفجار قرب جامع الأزهر بالقاهرة (فيديو)

ثالث حادث بارز تشهده البلاد خلال 4 أيام- تويتر
ثالث حادث بارز تشهده البلاد خلال 4 أيام- تويتر

وقع انفجار بالقرب من الجامع الأزهر وسط القاهرة، مساء الاثنين، أسفر عن مقتل وإصابة 5 من عناصر الشرطة المصرية.

 

وأعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الإثنين، مقتل شرطييين اثنين، وإصابة 3 ضباط إثر تفجير عبوة ناسفة كانت بحوزة أحد المطلوبين أمنيا والذي قتل على الفور، وذلك قرب الجامع الأزهر وسط العاصمة، القاهرة.

وقالت الداخلية، في بيان، إنه "فى إطار جهود البحث عن مرتكب واقعة إلقاء عبوة بدائية لاستهداف فوج أمنى أمام مسجد الاستقامة بالجيزة (غرب القاهرة) الجمعة الماضي، أسفرت عمليات البحث والتتبع لخط سير مرتكب الواقعة عن تحديد مكان تواجده بمنطقة الدرب الأحمر (وسط العاصمة قرب الأزهر)".

وأوضحت أن "قوات الأمن قامت بمحاصرته وحال ضبطه والسيطرة عليه، انفجرت إحدى العبوات الناسفة التى كانت بحوزته ما أسفر عن مصرع الإرهابى وأميني شرطة (رتبة أقل من ضابط) وإصابة 3 ضباط آخرين".

فيما أمر النائب العام المصري، نبيل صادق، في بيان، بفتح تحقيق عاجل في تفجير منطقة الدرب الأحمر.

وأفاد بيان للصحة المصرية، الثلاثاء، أن حالات جميع المصابين مستقرة، دون تفاصيل أكثر. 

 

 

 

 

اقرأ أيضا: مقتل ضابط إثر انفجار عبوة ناسفة بمحيط كنيسة شرقي القاهرة

فيما أكدت وزارة الآثار المصرية، في بيان أن التفجير لم يؤثر على أي من المواقع الأثرية بالمنطقة التي تشتهر بالآثار لاسيما الإسلامية منها.

ونقل التلفزيون الحكومي في نبأ عاجل، غلق جميع الشوارع المؤدية لموقع التفجير، وهي شوارع جميعها تعد رئيسية في قلب العاصمة المصرية، وسط انتشار أمني. 

وأفاد في تغطية صباح الثلاثاء، إن المطلوب أمنيًا الذي لقى مصرعه، وفق معلومات أولية يبلغ من العمر 37 عاما، ويدعي الحسن عبد الله، دون أن يكشف عن وجود انتماءات له  لجماعات مسلحة من عدمه. 

وبث التلفزيون الحكومي وفضائيات مصرية خاصة بالتزامن، صباح الثلاثاء، لقطات مصورة لا تزيد عن دقيقة قالوا إنها للحظة التفجير "الإرهابي".

وتنقل تلك اللقطات، لحظة خروج شاب بدراجة من منزل بحارة، حاملا حقيبة على ظهره، ومن خلفه يركض عدد من الرجال بزي مدني، فيما يبدو أنهم رجال الشرطة، قبل أن يقوموا بتوقيفه، ولا تمر ثواني إلا ويضع الشاب يده في سترة يرتديها ويسمع صوت انفجار وتنقطع الصورة.

ونقل التلفزيون الحكومي، ووسائل إعلام عن مصدر أمني، لم تسمه أنه تم العثور على "قنبلة موقوتة بشقة الإرهابي بالمنطقة ذاتها التي وقع فيها التفجير وتم إخلاء المنزل للتعامل معها"، دون تفاصيل أكثر.

 

اقرأ أيضا: انفجار عبوة ناسفة في محيط السفارة الأمريكية بالقاهرة

وفي وقت سابق، أدان التفجير، مفتي مصر، شوقي علام، الذي وصفه بـ"الإرهابي"، داعيا الشعب المصري للوقوف سويا ضد أعداء الوطن، وفق بيان. 

وقال الأزهر الشريف، في بيان إنه يدين بأقسى العبارات، مشددا على وقوف أبناء الشعب المصري خلف مؤسسات الدولة وأجهزة الأمن ،في جهودها من أجل اجتثاث فلول عصابات الإرهاب من جذورها 

وأدان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام (أعلى هيئة مسؤولة عن تنظيم الصحافة والإعلام بالبلاد)، الحادث، مطالبا بالالتزام بالبيانات الرسمية الصادرة بشأنه. 

وهذا ثالث حادث بارز تشهده البلاد خلال 4 أيام، حيث وقع تفجير محدود بالجيزة الجمعة الماضي، وتلاه استهداف "إرهابي" لحاجز أمني في سيناء أسفر عن إصابة ومقتل 15 عسكريا.

والجمعة، قالت الداخلية إنها أحبطت محاولة لاستهداف قوة أمنية بعبوة بدائية الصنع، غرب القاهرة. 

والسبت، أعلن الجيش مقتل وإصابة 15 عسكريا بينهم ضابط، والقضاء على 7 مسلحين، إثر تبادل لإطلاق النار عقب هجوم استهدف حاجزا أمنيا شمال سيناء (شمال شرق).

وتأتي الحوادث المتتالية بعد أيام من انطلاق برلمان مصر في مناقشات تعديلات بالدستور المصري، تتيح مد فترة الرئاسة من 4 سنوات إلى 6، ووضع مادة انتقالية لرئيس سلطة الانقلاب عبد الفتاح السيسي.

التعليقات (4)
جبل الثلج
الثلاثاء، 19-02-2019 06:18 م
بعيدا عن نظريات المؤامرة التى يرددها أنصار السلمية عند وقوع أى عملية مسلحة تستهدف عناصر الشرطة و الجيش ، فإن المد الجهادى فى مصر يمضى على قدم و ساق ، و يخوض حرب إنهاك متواصلة ضد النظام القائم ليل نهار ، و أجهزته الأمنية و العسكرية و الاستخباراتية ! و كل ما يظهر على السطح من عمليات ، تجد طريقها إلى وسائل الإعلام فى ظل الرقابة الأمنية الصارمة على الإعلام ؛ ليس إلا قمة " جبل الثلج " لنشاط سرى كبير يجرى تحت السطح ، من عمليات إعداد للهجمات ، و تدريب للمنفذين ، و تمويل للنفقات ، و تنقلات للأفراد ، و تأمين لإقاماتهم ، و رصد للأهداف ، و تخفى عن أعين أجهزة الأمن ، قبل التنفيذ ! فيما يخص حرب المدن ، فإن الجهاديين يستهدفون عناصر الأمن الوطنى و المباحث الجنائية تحديدا ، و يستفزون تلك العناصر للنزول من مقارهم الأمنية المحصنة إلى الميدان من خلال ضرب الأهداف الرخوة ممثلة فى السياح و النصارى ! فى المقابل فإن المنظومة الأمنية لحرب المدن صارت اليوم تعتمد بشكل كبير على التقنيات البصرية على حساب العنصر البشرى ممثلا فى المرشدين و المخبرين ! فصارت كاميرات المراقبة المنتشرة فى الشوارع و الأزقة و الميادين و البنايات السكنية و العامة و المتاجر و وسائل المواصلات تغطى مساحة واسعة من المدن ، و تسجل تحركات الناس خلال حياتهم اليومية خارج منازلهم ! بينما تقوم الطائرات المسيرة بدون طيار برصد تحركات السيارات و الأفراد فى الطرق الرئيسية ، و على أطراف المدن من السماء ! أما تفجير الدرب الأحمر الذى قُتل و أصيب فيه عناصر من الأمن الوطنى و المباحث ، فهو أقرب ما يكون لعملية استدراج لعناصر الأمن إلى مصارعهم ! فقد بدأت العملية باستهداف عناصر الشرطة فى ميدان الجيزة عبر إلقاء عبوة ناسفة محدودة التفجير قرب مسجد الاستقامة ، و ذلك فى يوم الجمعة ! و بعد تفريغ تسجيلات كاميرات المراقبة خلال 48 ساعة ، و تتبع خط سير ملقى العبوة عكسيا حتى لحظة نزوله من منزله ، وصل عناصر الأمن الوطنى إلى نقطة حددها الجهاديون سلفا لاستهدافهم بتفجير بحزام ناسف ! فكانت ضربة موجعة لقى فيها مقدم و أمين شرطة بالأمن الوطنى مصرعهما ناهيك عن الإصابات ! و لا استبعد أن تعلن الشرطة خلال الأيام القليلة القادمة عن تصفية مختفين قسريا ، أو تنفذ أحكام إعدام بحق معارضين للسلطة ؛ انتقاما لمن سقطوا من عناصر الأمن !
أبو حلموس
الثلاثاء، 19-02-2019 01:09 م
لا شك عندى انها ترتيبات أمنية للتموضع في المنطقة لخشيتهم من تحرك الاس بعد أن فاض الكيل و قد جاءت مناسبة يمكن ان تكون مواتية لثورة الناس في كل أحياء البلد . ((إنهاااااااا قصة مخبر ))) هذا مقطع من اغنية ....سِكريات..... لأم كلثوم
مصري
الثلاثاء، 19-02-2019 11:10 ص
ما زال إحتمال أن تكون الجهات الأمنية السيساوية وراء هذة التفجيرات المتتالية قائمة و بكل قوة ، حتي يؤكد السيسي مدي ضراوة الحرب الهلامية التي يقودها ضد الإرهاب المحتمل و الذي سوف يظل محتمل حتي نهاية حكمه في النصف الثاني من هذا القرن و حسب مشيئة و إرادة الخالق سبحانه و تعالي .
واحد من الناس.... دكر البط فين؟
الثلاثاء، 19-02-2019 07:02 ص
......

خبر عاجل