سياسة دولية

رفض هندي لعرض باكستان إجراء تحقيق بهجوم كشمير

منذ 1989، قُتل أكثر من 100 ألف كشميري، وتعرضت أكثر من 10 آلاف امرأة للاغتصاب، في الشطر الخاضع للهند- جيتي
منذ 1989، قُتل أكثر من 100 ألف كشميري، وتعرضت أكثر من 10 آلاف امرأة للاغتصاب، في الشطر الخاضع للهند- جيتي

رفضت الهند عرض رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، بشأن إجراء تحقيقات حول الهجوم الذي وقع الأسبوع الماضي في إقليم كشمير، المتنازع عليه بين البلدين.

وقالت وزارة الخارجية الهندية، في بيان، إنها تنتظر من باكستان القيام بأعمال موثوقة وملموسة فيما يتعلق بهجوم كشمير الذي وقع بالجزء الخاضع للهند.

وأشار البيان إلى أن رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، لم يعبّر عن إدانته للهجوم، ولم يقدم التعازي لأسر الضحايا الذين قُتلوا بسببه.

 

واقترح أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، القيام بوساطة أممية بين الهند وباكستان، بسبب الأزمة المتصاعدة بينهما، وطالب غوتيريش باتخاذ خطوات عاجلة؛ لتخفيف حدة التوتر.

وسبق أن دعت باكستان غوتيريش إلى التدخل من أجل الدعوة إلى خفض التوتر بينهما وبين الهند، عقب الهجوم الأخير الذي وقع في إقليم كشمير المتنازع عليه بين البلدين.

 

ووجه وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي، نداءه للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من أجل تخفيف التوتر مع الهند، موضحا في تصريح لتلفزيون محلي، قلق بلاده من الخطابات الهندية المناهضة لباكستان. 

وأكد أنه بعث برسالة إلى غوتيريش، محذرا من التداعيات السلبية، لتصعيد التوتر من الهند على المنطقة، وطالبه بالتدخل لخفض التوتر.

 

اقرأ أيضا :  كشمير.. ثلاث دول وثلات حروب وإقليم مقسم (إنفوغرافيك)


والثلاثاء، قال خان إن "قضية كشمير مثل القضية الأفغانية.. سيتم حلها من خلال المحادثات"، وإن الهند شنت ادعاءات ضد باكستان دون أدلة.

وأعلن رئيس وزراء باكستان أن بلاده مستعدة لإجراء تحقيق حول الهجوم في حال قدّمت الهند الأدلة اللازمة.

والجمعة، استدعت الهند مبعوثها في باكستان للتشاور احتجاجا على هجوم على قافلة أمنية في جامو كشمير، الجزء الخاضع للهند من الإقليم المتنازع عليه بين البلدين.

وذكرت صحيفة "إكونوميك تايمز" الهندية حينها، أنّ الاستدعاء كان بمثابة "احتجاج شديد اللهجة"، ردا على مقتل 44 من قوات الشرطة الاحتياطية المركزية الهندية في الهجوم .

وقدمت نيودلهي مذكرة دبلوماسية تطالب إسلام أباد، بالتحرك ضد جماعة "جيش محمد" المسلحة، التي أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم وتقول نيودلهي إنها متمركزة داخل باكستان، حسب المصدر ذاته. 

بدورها، نددت إسلام أباد بالهجوم، ورفضت "أي تلميح يرمي إلى ربط الهجوم بباكستان دون تحقيقات".

واستهدف مسلحون قافلة مكونة من 78 حافلة، بسيارة مفخخة تحمل أكثر من 350 كلغم من المتفجرات.

وكانت القافلة الأمنية تقل أكثر من 2500 عنصر أمن، تتجه بهم من معسكر للإقامة المؤقتة في جامو إلى مدينة سريناغار، بالإقليم ذاته.

ويطلق اسم "جامو كشمير"، على الجزء الخاضع لسيطرة الهند، ومنذ 1989، قُتل أكثر من 100 ألف كشميري، وتعرضت أكثر من 10 آلاف امرأة للاغتصاب، في الشطر الخاضع للهند من الإقليم، بحسب جهات حقوقية. 

التعليقات (1)
مصري
الأربعاء، 20-02-2019 08:05 م
علي باكستان أن تستعد لأي احتمال بقيام الهند بضربة إنتقامية شديدة و التصدي لها فالواضح أن الحكومة الهندية تريد إلقاء فشلها الأمني و العسكري علي جارتها التي تعاني من تفكك و ضعف سياسي و إقتصادي مرير و هي فرصة لإلتفاف الشعب الباكستاني و طرح المشاكل و الإختلافات جانبا و النظر إلي مستقبلهم و امنهم فالمؤامرة كبيرة و متعددة الأطراف علي باكستان الدولة الإسلامية الوحيدة التي تمتلك قوة نووية تعادل القوة النووية الهندية .