سياسة عربية

ألمانيا تربط تصدير السلاح للسعودية بوقف الحرب في اليمن

ألمانيا قالت إنها لن تسلم أي أسلحة للسعودية في الوقت الحالي- جيتي
ألمانيا قالت إنها لن تسلم أي أسلحة للسعودية في الوقت الحالي- جيتي

قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس الأربعاء، إن القرارات المستقبلية بشأن تسليم أسلحة للسعودية ستتوقف على كيفية تطور الأمور في اليمن.

وأضاف ماس في مؤتمر صحفي: "موقف الحكومة الألمانية هو أننا لا نسلم أي أسلحة للسعودية في الوقت الحالي، وسوف نتخذ القرارات المستقبلية بناء على تطورات صراع اليمن، وما إذا كان يتم تنفيذ ما جرى الاتفاق عليه في محادثات السلام بستوكهولم".

وكانت ألمانيا قد قالت في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي إنها سترفض أي تراخيص خاصة بتصدير الأسلحة مستقبلا للسعودية، بسبب مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وفي سياق متصل، أرسل وزير خارجية بريطانيا برسالة إلى نظيره الألماني عبر فيها عن القلق من تأثير قرار ألمانيا بوقف صادرات السلاح للسعودية على قطاع الصناعات العسكرية في كل من بريطانيا وأوروبا.

 

اقرأ أيضا: قلق بريطاني من وقف بيع أسلحة ألمانية للسعودية.. ما أسبابه؟

وذكرت مجلة "دير شبيغل" الألمانية أن الوزير جيريمي هنت قال في الرسالة: "أشعر بقلق بالغ من تأثير قرار الحكومة الألمانية على قطاعي الصناعات الدفاعية البريطاني والأوروبي والعواقب على قدرة أوروبا على الوفاء بالتزاماتها تجاه حلف شمال الأطلسي".

وقال هنت إن شركات الصناعات العسكرية البريطانية لن تتمكن من الوفاء بعدة عقود مع السعودية مثل المقاتلة تايفون أو المقاتلة تورنيدو، حيث يشمل القرار الألماني أجزاء تدخل في تصنيع الطائرتين.

التعليقات (0)