سياسة عربية

منظمة حقوقية تدين الصمت الدولي على النهج الدموي للسيسي

السلطات المصرية نفذت الأربعاء أحكام الإعدام بحق 9 اتهموا بقتل النائب العام- أرشيفية
السلطات المصرية نفذت الأربعاء أحكام الإعدام بحق 9 اتهموا بقتل النائب العام- أرشيفية

دعت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا؛ الدول التي ترتبط بعلاقات قوية مع نظام رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، إلى وقفة أخلاقية تعلي القيم ومنظومة حقوق الإنسان على المصالح المادية.

جاء ذلك في بيان لها، الأربعاء، وصل "عربي21" نسخة منه، تعقيبا على قيام السلطات المصرية صباح اليوم بتنفيذ حكم الإعدام بحق 9 من المعتقلين على خلفية القضية رقم 1300 لسنة 2016 جنايات شمال القاهرة، والمعروفة إعلاميا بـ"اغتيال النائب العام".

وكانت النيابة العامة قد أحالت المتهمين في القضية المُشار إليها للمحاكمة في أيار/ مايو 2016 بتهمة اغتيال النائب العام الأسبق هشام بركات، بناء على تحريات ضباط الأمن الوطني، واعترافات بعض المتهمين، والتي انتزعت منهم تحت وطأة التعذيب بعد جلسات تحقيق غير قانونية حُرموا فيها من التمثيل القانوني.

وأشارت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا إلى أن "أوراق القضية خلت من أي دليل مادي يدين المتهمين، وكذلك خلت من أي أحراز تربط بين المتهمين والجريمة التي يحاكمون على إثرها".

 

اقرأ أيضا: السلطات المصرية تنفذ حكم الإعدام بحق 9 من معارضي الانقلاب

وتابعت: "بدا في اعترافات المتهمين المصورة قبل بدء التحقيق معهم أنها اعترافات مملاة انتزعت تحت التهديد، وقد كانت إعلانا لإدانة المتهمين قبل محاكمتهم، وفي المقابل لم تلتفت المحكمة إلى الجرائم التي ارتكبت بحق المتهمين ولم تشر إليها في القضية".

وأوضحت أن "وزارة الداخلية قد أعلنت عن تمكنها من تحديد هوية المتورطين في حادث اغتيال النائب العام ثلاث مرات قبل إعلانها عن اتهامها للمتهمين الذين تم إعدامهم، لتؤكد الروايات المتعددة والمتناقضة للداخلية بالإضافة إلى الحكم الصادر على هؤلاء المتهمين في تلك القضية أن النظام المصري يهمل البحث عن الجناة الحقيقيين، وفي المقابل يستخدم العمليات الإرهابية لتصفية حساباته السياسية مع المعارضين".

ولفتت المنظمة إلى أنه "بتنفيذ هذا الحكم يرتفع عدد من نُفذ في حقهم حكم الإعدام منذ استيلاء السيسي على السلطة 45 شخصا، بالإضافة إلى 51 معتقلا آخر في انتظار تنفيذ حكم الإعدام في أي لحظة بعد استنفاذهم كافة السبل القانونية للطعن على الحكم".

وأدانت بشدة ما وصفته بـ"صمت المجتمع الدولي المطبق على الجرائم الخطيرة التي يرتكبها نظام السيسي في كل يوم ضد المواطنين الأبرياء"، مؤكدة أن "ردود الفعل الدولية الهزيلة تجاه جرائم النظام المصري تشجعه على المضي قدما في نهجه الدموي".

 

اقرأ أيضا: إعدامات جماعية.. هل يدفع الشباب ثمن الفشل الأمني للسيسي؟

وأكدت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا أن "نظام السيسي يستمر في استخدام القتل، سواء بالتصفية الجسدية المباشرة، أو بأحكام قضائية مسيسة لإرهاب المعارضين السياسيين، خاصة في ظل الحديث عن تعديلات دستورية تؤبد حكم السيسي".

التعليقات (1)
عبد الله شاكر
الجمعة، 15-03-2019 01:02 ص
وماذا تنتظر من الاجانب فعله اذا كان شعب مصر صاحب الامر راضى0 على راى المثل انا راضى وابوها راضى مالك انت ياقاضى؟