علوم وتكنولوجيا

مقعد مرحاض "ذكي" يراقب أمراض القلب والأوعية (صور)

دراسات عديدة لتطوير المراحيض واستخدام التكنولوجيا فيها كوسيلة لمواجهة الأمراض- جيتي
دراسات عديدة لتطوير المراحيض واستخدام التكنولوجيا فيها كوسيلة لمواجهة الأمراض- جيتي

توصل مهندسون في معهد تكنولوجي بارز إلى تصميم مقعد مرحاض قادر على رصد أمراض القلب والأوعية الدموية بفاعلية عالية.

وصمم المقعد مهندسون في معهد روشستر للتكنولوجيا المرموق في نيويورك، في الولايات المتحدة. وهو يهدف لمتابعة وضع القلب والأوعية الدموية خلال الجلوس لقضاء الحاجة في المرحاض، دون أي تدخل من المستخدم أو استخدام أجهزة إضافية.

وحسب تفاصيل الاختراع التي نشرتها مجلة "JMIR mhealth and uhealth" العلمية على الإنترنت، وتابعتها "عربي21"، فإن المقعد المصنوع من البورسلان يمكنه قياس ضغط الدم، ومستوى الأوكسجين في الدم، وكمية الدم التي يضخها القلب في كل نبضة، لتضاف إلى القراءات السابقة الخاصة بالمستخدم.

ويقول الباحثون، الذين يقودهم الدكتور ديفيد بوركهولدار، إن القراءات التي يسجلها المقعد يمكن أن تعطي المستخدم وطبيبه مؤشرا مبكرا على احتمال إصابة الشخص بمشكلات في القلب، كما يمكن أن تساعد في منع تفاقم المشكلة، هذا علاوة على أن مرضى القلب يمكنهم متابعة حالتهم دون الحاجة لأجهزة أخرى.

ويتضمن المقعد الذي يعمل بالبطارية جهازا للاتصال اللاسلكي بالإنترنت ومجموعة من أدوات الاستشعار غير المرئية، لرصد القراءات ونقلها إلى قاعدة للبيانات.

وقد أجرى الباحثون اختبارات على متطوعين على مدى ثمانية أسابيع، وجاءت القراءات مشابهة لتلك التي تم الحصول عليها عبر أجهزة المستشفى، بل إن بعض الحالات "فاقت المعايير المقبولة للدقة"، بحسب فريق البحث. لكن الباحثين أوضحوا أن اختراعهم ما يزال بحاجة لتجارب إضافية، علاوة على سعيهم لمقارنته بوسائل أخرى للقياس.

ونقطة ضعف المقعد أنه لا يسجل القراءات، بينما يقوم الشخص باستخدامه لقضاء حاجته فعليا؛ لأنه في هذا الوقت سيتم إفساد النتائج، لكن الباحثين أوضحوا أنهم يعملون على تطوير وسائل لرصد أوقات التبول أو إفراغ الأمعاء، عبر رصد حالة التغيرات العضوية والحركات غير المعتادة، وبالتالي استبعاد القراءات في هذه الفترة، بحسب ما تابعته "عربي21".

 

اقرأ أيضا: مراحيض مستقبلية مزودة بديدان للتخلص من الفضلات البشرية

اقرأ ايضا: هل يمكن أن يتحول المرحاض لمختبر طبي؟

 

 

 

 

 

 

(مصدر الصور: JMIR mhealth and uhealth - حقوق استخدام الصور والدراسة متاحة بموجب رخصة المشاع الإبداعي)

التعليقات (0)

خبر عاجل