اقتصاد دولي

مسؤول باكستاني: قد نتجه إلى بنوك إسلامية لجمع قرض ثان

حصلت باكستان على 200 مليار روبية من إصدار صكوك الشهر الماضي- جيتي
حصلت باكستان على 200 مليار روبية من إصدار صكوك الشهر الماضي- جيتي

قال مسؤول كبير في وزارة المالية الباكستانية الجمعة، إن بلاده ستلجأ على الأرجح إلى بنوك إسلامية، لاقتراض 200 مليار روبية إضافية (1.45 مليار دولار)، في محاولة لتخفيف حدة الأزمة المالية في قطاع الكهرباء.


وأوضح مستشار وزارة المالية والمتحدث باسمها خاقان حسن نجيب، أن "الحكومة الباكستانية تدرس الاقتراض، بالإضافة إلى المئتي مليار روبية، ومن المرجح أن تستمر في مسار الصكوك (..)، حيث إن هناك وفرة في السيولة بالقطاع المصرفي الإسلامي"، على حد قوله.


وتحاول حكومة رئيس الوزراء عمران خان الجديدة سداد مدفوعات حكومية متأخرة بقطاع الكهرباء، وسط تحذيرات من منتجي الكهرباء من أن أعمالهم قد تتوقف إذا لم يحصلوا على مستحقاتهم.

 

اقرأ أيضا: رئيس وزراء باكستان يتعهد بإجراءات تقشفية وإصلاحات شاملة


ويبلغ حجم المتأخرات أكثر من 1.4 تريليون روبية (10.1 مليار دولار)، وحصلت باكستان على 200 مليار روبية من إصدار صكوك الشهر الماضي، ومن المقرر طرح إصدار آخر في الأشهر القادمة، وفقا لما يقوله مسؤولون.


وذكرت وسائل إعلام باكستانية أن ستة بنوك إسلامية شاركت في الإصدار الأول، ورتب بنك ميزان الباكستاني الطرح، وتضغط مشاكل قطاع الكهرباء على الآفاق الاقتصادية لباكستان، والخطط المرتبطة بمثل هذا النوع من التمويل، جزء أساسي من مفاوضات الإنقاذ المالي الدائرة مع صندوق النقد الدولي.

التعليقات (0)