سياسة عربية

مصادر قطرية توضح أسباب مقاطعة أمير قطر لقمة شرم الشيخ

ستشارك قطر في القمة على مستوى ممثلها الدائم في الجامعة العربية- أ ف ب
ستشارك قطر في القمة على مستوى ممثلها الدائم في الجامعة العربية- أ ف ب

أكدت مصادر في وزارة الخارجية القطرية، لوكالة نوفوستي الروسية، أن أمير قطر لن يحضر بشخصه القمة العربية الأوروبية، المزمع عقدها غدا الأحد بمدينة شرم الشيخ المصرية.

 

وقال مصدر في وزارة الخارجية القطرية للوكالة الروسية: "تلقت قطر دعوة لحضور قمة جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي التي ستعقد في مصر، نشعر بالحزن، لكننا لم نندهش من أن الحكومة المصرية استغلت الدعوة كوسيلة لتحقيق الهدف،إن الدعوة الواردة من مصر تنتهك البروتوكول الدولي باللغة والصيغة المستخدمة فيها".

وأشار إلى أنه "خلافا للدعوات الموجهة إلى رؤساء الدول العربية الأخرى، فإن رسالة قطر لم توجه إلى أميرها، وأرسلت إلى السفارة اليونانية في الدوحة، بدلاً من البعثة الدائمة لقطر في جامعة الدول العربية".

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية أن "الرسالة مصممة على طراز تذكير بالقمة، ولا تتوافق مع الدعوة الرسمية"، واصفا سلوك مصر بـ"غير المهني"، لكنه أشار إلى أنه على الرغم من ذلك، فستشارك قطر في القمة على مستوى ممثلها الدائم في الجامعة العربية، حيث إنها "تلتزم تماما بالأنشطة العربية المشتركة والتعاون مع الشركاء في الاتحاد الأوروبي".


وفي السياق أكدت صحيفة "عكاظ" السعودية، حضور الملك سلمان بن عبد العزيز للقمة، ناقلة عن مصادر لم تسمها، أن الملك سلمان سيلتقي اليوم السبت، بزعيم الانقلاب عبد الفتاح السيسي لبحث عدد من القضايا الدولية.

 

اقرأ أيضا :  انطلاق تمرينات "درع الجزيرة 10" بالسعودية بمشاركة قطر


وتبحث الدول الأعضاء في الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي في أول قمة تعقد بينهما في شرم الشيخ، غدا الأحد، ولمدة يومين، عددا من القضايا، من بينها الأمن، والهجرة، والتنمية الاقتصادية.

وسيحضر القمة عدد من القادة العرب والأوروبيين، إضافة إلى رئيسي المجلس الأوروبي دونالد توسك، والمفوضية الأوروبية جان كلود يونكر.

ومن المتوقع أن يشارك في قمة شرم الشيخ 25 من البلدان الـ28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بحسب مسؤول من الاتحاد.

 

كذلك من المقرر أن يصل اليوم أيضا، رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لحضور القمة، والتي من المقرر أن تطرح فيها قضايا وملفات تخص القضية الفلسطينية.

 

وفي تصريح نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، أعلن سفير فلسطين لدى القاهرة، دياب اللوح، مساء الجمعة، أن عباس سيصل إلى شرم الشيخ السبت، على رأس وفد رفيع المستوى، تلبية لدعوة السيسي.


وتأتي التحضيرات لعقد القمة، وسط دعوات أطلقها معارضون وحقوقيون مصريون، لقادة أوروبا إلى مقاطعة تلك القمة، على خلفية الإعدامات التي نفذتها السلطات مؤخرا بحق عدد من مواطنيها. 

والأربعاء، نفذت الداخلية المصرية العقوبة التي صدرت بحق تسعة شبان، بعد أحكام نهائية بالتورط في اغتيال النائب العام السابق هشام بركات، إثر تفجير استهدف موكبه بالقاهرة صيف 2015. 

التعليقات (2)
محمود عبدالله محيسن
الأحد، 24-02-2019 03:28 ص
طول عمرك شيخ ابو تميم
واحد من الناس.. ابتليت مصر بطاغيه سفاح غبي
السبت، 23-02-2019 12:56 م
.....