صحافة دولية

NYT: الرياض تستخدم الأطفال المجندين باليمن لتلميع صورتها

السعودية تروج إلى أنها ترى الأطفال الذين تم تجنيدهم في اليمن- تويتر
السعودية تروج إلى أنها ترى الأطفال الذين تم تجنيدهم في اليمن- تويتر

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، السبت، عن أن السعودية تلجأ إلى استخدام الأطفال في اليمن، في تجنيدهم من أجل الترويج لدعايتها بهدف التخلص من ظلال أزمة تدخلها في البلاد الذي تشهد أزمة على جميع الأصعدة.

وفي تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، لفت الصحيفة إلى وجود مركز لإعادة تأهيل الأطفال المجندين في مدينة مأرب في اليمن، تموله المملكة العربية السعودية، حيث تُعلق صورة الملك سلمان بن عبد العزيز على الحائط.

وأوردت: "عموما، حرص المركز، الذي افتتح منذ فترة تتجاوز السنة بقليل، على توفير أجواء ملائمة تراوح بين التعليم واللعب داخل فيلا مريحة، لمدة ستة أسابيع، لأطفال يفوق عددهم حوالي 200 طفل، الذين تندرج أسماؤهم ضمن قائمة الأفراد الذين جندوا من قبل الجماعات المسلحة التي تقاتل في اليمن. وجُنّد جميعهم، تقريبا، من الحوثيين، الذين عرفهم موظفو المركز على أنهم مجموعة يمنية متحالفة مع إيران وتقاتل ضد القوات المدعومة من المملكة العربية السعودية".

 

حملة دعائية


وذهب معد تقرير الصحيفة، ديفيد دي كيركباتريك، إلى الاستنتاج بأنه "من المرجح أن عملية تهيئة المركز تأتي في إطار حملة دعائية تروج لها السعودية؛ إذ لم يغفل الممولون السعوديون وحلفائهم اليمنيون عن دعوة قائمة طويلة من المؤسسات الإخبارية الغربية، لمعاينة روايات الأطفال حول الانتهاكات التي ارتكبها الحوثيون".

وفي ساحة شاسعة خلف جدار عال، يقع المركز في عالم بمنأى عن فوضى واكتظاظ المدينة. وشهدت مدينة مأرب، التي بلغ عدد سكانها قبل الحرب 40 ألف نسمة فقط، توافد ما يقارب 1.5 مليون نازح يمني.

 

وفي ظل الظروف البائسة داخل المخيمات، تعيش عائلات بأكملها محشورة داخل أكواخ تتكون من غرفة واحدة. ويعد الأطفال الذين يتسنى لهم ارتياد المدرسة الفئة الأوفر حظا.

 

منتجع فخم

 

ومقارنة بالظروف القاسية التي يمرون بها، يعد مركز إعادة تأهيل الأطفال الذين جندوا خلال الحرب بمثابة "المنتجع الفخم".

وبحسب الصحيفة أيضا، يتكون الفصل الدراسي حاليا من 27 تلميذا، حيث يظهرون في زي مدرسي يشبه ذلك الذي يرتديه طلاب المدارس البريطانية، بأحذيتهم وسراويلهم السوداء، وبقمصانهم زرقاء اللون المجعّدة وذات أزرار. 

عموما، يحصل كل صبي على جهاز حاسوب لوحي جديد، بالاضافة إلى مبلغ مالي يعادل 200 دولار، أي أكثر بكثير مما يجنيه جندي يمني خلال شهر.

 

اقرأ أيضا: الحرب اليمنية.. الأطفال "حطب" نار المعارك المستعرة

 

وفي هذا الصدد، يقول الطفل طاهر، الذي أشار إلى أنه في سنّ الخامسة عشر، في حين أنه يظهر وكأنه لا يتجاوز الثالثة عشر من عمره: "أنت تشعر بأنك طفل هنا، حيث تتاح لك الفرص للتصرف مثل الأطفال".

 

وتجدر الإشارة إلى أن صحيفة نيويورك تايمز تخفي أسماء الأطفال الكاملة نظرا لأنهم قصر.

في هذا المركز، ينام الأطفال في المركز فوق أسرة مرتبة بعناية، وسط مهاجع فسيحة. كما أنهم يقضون أيامهم في دراسة القرآن أو الرسم أو لعب كرة القدم، فضلا عن الاسترخاء في ردهة مشرقة مزودة بألعاب الألواح. 


من جانب آخر، أفاد طفل آخر يدعى رشيد بأنه كان يبلغ الثانية عشرة من عمره، حين جُنّد من الحوثيين خلال السنة الماضية.

 

ووفقا للخبراء، قد لا تكون الفترة القصيرة التي يقضيها الأطفال كافية لضمان رفاهيتم على المدى الطويل، حتى وإن كان ذلك في مراكز إعادة التأهيل فخمة.

 

في المقابل، من المحتمل أن يزداد الوضع تعقيدا عند مغادرتهم المركز، وذلك بسبب بناء توقعات تقوم على أسس واهية، بحسب الصحيفة.

من هذا المنطلق، توصي مجموعات الإغاثة بعودة الأطفال إلى أسرهم في أقرب الآجال، مقترحين العمل على توفير الدعم والتعليم على المدى الطويل داخل مجتمعاتهم المحلية.

 

معلمون ولكن!

 

وحيال هذا الشأن، قالت البروفيسورة في كلية بوسطن، والتي كانت بصدد دراسة هذه القضية، تيريزا بيتانكورت: "يكمن المشكل الفعلي في لحظة مغادرة الشخص للمركز ليعود إلى عائلته ومجتمعه".

في مركز مأرب، يتولى مهيوب المخلافي، الذي صرح خلال مقابلة له بأنه تحصل على شهادة الدكتوراه في علم النفس من الجامعة الأمريكية في القاهرة، تقديم المشورة إلى الأطفال. لكن خلال المقابلة، عجز المخلافي عن فهم اللغة الإنجليزية البسيطة، على الرغم من أن الجامعة التي يدعي بأنه ارتادها لا تقدم دروسا بلغة مغايرة لهذه اللغة، ناهيك عن كونها لا تمنح شهادة الدكتوراه في علم النفس.

من جانب آخر، يزعم المخلافي أنه يعتمد "عملية التنويم المغناطيسي الذاتي" في تعامله مع الأطفال الذين جندوا سابقا. وأقرت مجموعات الإغاثة بأن تجنيد الأطفال ظاهرة منتشرة لدى جميع أطراف النزاع في اليمن ولا تقتصر على الحوثيين أو أية مجموعة أخرى بصفة خاصة.

 

اقرأ أيضا: السعودية تنفي تقارير تجنيدها أطفالا سودانيين للقتال في اليمن

 

وفي بيان لها أرسلته عبر البريد الالكتروني، قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة، يونيسف، إنها تحققت من وجود حوالي 2700 عملية تجنيد للأطفال في اليمن؛ مشيرة إلى أنه من المرجح أن هذا الرقم يمثل "مجرد جزء بسيط من الواقع".

ونظرا لحضور الزوار السعوديين الذين كانوا بصدد الإصغاء لروايات الأطفال، قاطع موظفو مركز إعادة التأهيل مقابلة مع طفل أفاد بأنه قاتل في صفوف القوات اليمنية المدعومة من السعودية، لا لصالح قوات الحوثيين.

 

وفي سياق متصل، قال الطفل علي، الذي قاتل بين صفوف القوات المدعومة من السعودية، الذي أجريت معه مقابلة في مكان آخر في مأرب، إنه يبلغ السادسة عشرة من عمره في الوقت الحالي وإنه جُند حين كان في الخامسة عشرة.

في وقت لاحق، اعترف مدير المركز والذي كان يحمل الجنسية اليمنية، عبد الرحمان القباطي، بأن القوات المدعومة من السعودية غالبا ما تعتمد على خطة تجنيد أبناء مقاتلين لاقوا حتفهم أثناء الحرب، باعتباره شكلا من أشكال الدعم لأسرة هؤلاء الجنود. وعلق القباطي قائلا: "إنها مشكلة عويصة، يعامل الطفل على أنه طفل إلى أن يبلغ سن الثانية عشرة، ثم يصبح رجلا. وفي ظل هذا الوضع، يفكر المجتمع بشدة بشأن الأطفال الذين يحملون السلاح".

في الأثناء، اتخذ المسؤولون السعوديون الترتيبات اللازمة بشأن زيارة صحيفة نيويورك تايمز إلى المركز من أجل دحض تقرير سابق، الذي يقر بأن المليشيات السودانية التي تقاتل في صفوف التحالف شملت أيضا جنودا دون سن الثمانية عشرة.

 

علاوة على ذلك، أصر هؤلاء المسؤولون على أن السودان يعد المسؤول عن اختيار أعمار جميع مقاتليه، وأن التحالف حرص على إعادة جميع الأشخاص الذين تبيّن أن أعمارهم لا تتجاوز الثمانية عشرة سنة إلى أوطانهم.

في الآن ذاته، أكد المسؤولون المذكورون أن كلا الطرفين في اليمن تورطا على حد السواء في عمليات تجنيد بعض الأطفال، إلا أن قوات تحالفهم حاولت، على الأقل، وضع حد لهذه الممارسات.

وبحسب الإعلامي بسفارة السعودية في واشنطن، سعود كابلي، "تكتسي قضية تجنيد الأطفال، التي نأمل في تسليط الضوء عليها، أهمية وخطورة كبرى، مما دفع المملكة العربية السعودية إلى تأسيس مشروع مركز إعادة التأهيل".

 

ولم يسمح التحالف بأي اتصال أو مقابلات مع قوات الدعم السريع، التي تمثل القوات السودانية الرئيسة التي تقاتل في اليمن. وفي الواقع، تعد هذه القوات جماعة شبه عسكرية تنتمي إلى مليشيا الجنجويد، التي حاربت لصالح الحكومة السودانية خلال الصراع في دارفور، بحسب الصحيفة.

عوضا عن ذلك، نظمت قوات التحالف زيارات إلى معسكرين صغيرين في المملكة العربية السعودية، سجل فيها وجود مجموعات صغيرة من القوات المسلحة السودانية الرسمية.

 

واستخدم اللواء أحمدان محمد خير العوض ملصقا أصفر اللون للإشارة إلى فقرة في الدليل العسكري، تتحدث عن وجود بند يجرم تجنيد الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن الثامنة عشرة سنة.

 

في الأثناء، نفى الجنرال عوض أي علم بانتشار أوسع للمليشيات في اليمن. وعلق قائلا: "مَن من بين الموجودين في السودان أخبركم بذلك؟ أنا مسؤول فقط عن لواء الحزم". وبينما يتبادل الجنرالات والدبلوماسيين الاتهامات، يواصل  مقدمي الطلبات التوافد على مركز مأرب بأعداد غفيرة.


وخلال مقابلات أشرف عليها مسؤول سعودي، قال ستة فتيان دون الخامسة عشرة من عمرهم إنهم استُقطبوا وفصلوا عن عائلاتهم على أيدي الجنود الحوثيين من خلال تقديم مبالغ مالية، على غرار راتب شهري قدره 50 دولارًا.

 

وفي بداية الأمر، دعا الحوثيون الأطفال إلى التدريب العسكري أو طلبوا منهم في بعض الأحيان يد المساعدة لدفن جثة جندي لاقى حتفه. وبحسب أقوالهم، سرعان ما تحول الأمر إلى عملية اختطاف فعلية.

وفقا للضحايا، تولى المقاتلون الحوثيون لاحقا مهمة تعليمهم كيفية استخدام أسلحة الكلاشنكوف والرشاشات الثقيلة، ثم أجبروهم على العمل، محملين بالذخيرة والطعام والتبغ، علاوة على نبتة القات المخدرة التي اعتاد الرجال اليمنيون على مضغها.

 

وصرح شقيقان بأنهما قاتلا لصالح القوات المدعومة من السعودية. وأشار الجميع إلى أن القتال أثار الخوف في أنفسهم، ما دفعهم إلى الفرار بعد مرور شهر أو شهران فقط.

ونوه الطفل رساس، صاحب الخمسة عشر ربيعا، بأنه انضم إلى الحوثيين قبل مدة تتجاوز الثلاث سنوات، أي خلال أواخر سنة 2015 حين كان في الثانية عشرة من عمره. 

 

وأضاف أن الجنود أمروه بالمساعدة في استعادة جندي مصاب من الجبهة. واصل رساس حديثه قائلا: "حملته من كتفه بينما حمله شخص آخر من ساقيه، ثم نقلناه على متن شاحنة صغيرة إلى مستشفى عسكري في صنعاء، وفي تلك اللحظة أدركت أنني بحاجة إلى الفرار".

في حين كان الأطباء يهتمون بالرجل المصاب، استقل رساس سيارة أجرة متجها نحو منزل عمه الذي عمل على تهريبه إلى مدينة مأرب. عند حلوله بالمنطقة، التقى الطفل بوالدته وأشقائه الأربعة في مخيم للنازحين.

 

وردا على سؤال حول ما إذا كانوا سعداء بلقائه، عجز الطفل عن الكلام بينما كان يحاول كبح دموعه. وبعد مرور لحظات، جمع موظفو المركز الأطفال بهدف تقديم فقرة غنائية لزوارهم، حيث كانوا يرددون الكلمات التالية: "نحن نعيش بسلام في مركز الملك سلمان، نحن بناة الغد".

التعليقات (0)

خبر عاجل