اقتصاد دولي

ترامب يعلن تأجيل زيادة الرسوم الجمركية على المنتجات الصينية

كشف ترامب عزمه عقد قمة مع الرئيس الصيني في منتجعه في مارالاغو بفلوريدا من أجل إبرام اتفاق نهائي- جيتي
كشف ترامب عزمه عقد قمة مع الرئيس الصيني في منتجعه في مارالاغو بفلوريدا من أجل إبرام اتفاق نهائي- جيتي
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن بلاده ستؤجل زيادة الرسوم الجمركية على صادرات صينية تبلغ قيمتها أكثر من 200 مليار دولار كانت مقررة سابقا، وذلك بعد تحقيق "تقدم كبير" في المفاوضات التجارية بين البلدين.

وكشف ترامب عن عزمه عقد قمة مع الرئيس الصيني شي جينبينغ في منتجعه في مارالاغو في فلوريدا من أجل إبرام اتفاق نهائي. 

وكتب ترامب على تويتر "يسرني أن أبلغكم أن الولايات المتحدة حققت تقدما كبيرا في المحادثات التجارية مع الصين حول قضايا هيكلية مهمة، بينها حماية الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا والزراعة والخدمات والعملة وقضايا أخرى عديدة".

وأضاف "كنتيجة لهذه المحادثات المثمرة جدا، سأقوم الآن بتأجيل فرض الزيادة الأمريكية على الرسوم الجمركية التي كانت مقررة في الأول من آذار/ مارس. وعلى افتراض تمكن الطرفين من تحقيق المزيد من التقدم، سوف نخطط لعقد قمة بيني وبين الرئيس شي (جينبينغ) في مارالاغو لإبرام إتفاق. نهاية أسبوع جيدة جدا للولايات المتحدة والصين".

وكان ترامب قد أعرب عن تفاؤله حول المفاوضات الجمعة بعد لقائه نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي، وقد اختتمت المفاوضات الأحد.

يضاف إلى ذلك أن الرسالة التي سلمها ليو إلى ترامب من الرئيس الصيني عكست نبرة إيجابية، حيث أمل الرئيس الصيني بمحافظة المفاوضات على "سلوك فيه احترام وتعاون متبادل وحلول مربحة للطرفين". 

وقال ترامب الجمعة، إن اتفاقا حول العملة والتلاعب بسعر العملات سوف يتم تضمينه للميثاق التجاري، لكن ما عدا ذلك فإن تفاصيل قليلة فقط خرجت إلى العلن.
من جهتها أفادت وسائل إعلام صينية رسمية الإثنين، أن الصين والولايات المتحدة حققتا "تقدما كبيرا" في المفاوضات الجارية بينهما في واشنطن.

ووفق وكالة شينخوا الصينية، فإن الطرفين حققا تقدما بشأن "قضايا محددة" مثل نقل التكنولوجيا وحماية الملكية الفكرية والعوائق التجارية غير المتعلقة بالرسوم وقطاع الخدمات والزراعة وأسعار صرف العملات.

وأدت الحرب التجارية بين البلدين إلى زعزعة الأسواق العالمية، ودفعت جهات عديدة إلى التحذير من مخاطرها على الاقتصادات العالمية.
التعليقات (0)