سياسة دولية

بسبب الهند.. باكستان تقاطع اجتماع التعاون الإسلامي بالإمارات

يعقد مجلس وزراء خارجية التعاون الإسلامي في الإمارات الشهر المقبل- الأناضول
يعقد مجلس وزراء خارجية التعاون الإسلامي في الإمارات الشهر المقبل- الأناضول

تعقد منظمة التعاون الإسلامي مؤتمرا في الإمارات، بداية الشهر المقبل، موجهة دعوة إلى الهند للمشاركة كـ"ضيف شرف".

 

وأثار الأمر غضبا باكستانيا، ما دفع إسلام أباد، اليوم الأربعاء، إلى إعلان وزيرها للخارجية مقاطعة المؤتمر، "بسبب حضور نظيرته الهندية إلى الاجتماع".

 

وسبق أن دعا نواب البرلمان الباكستاني من الحكومة والمعارضة وزير الخارجية شاه محمود قريشي، إلى مقاطعة اجتماع منظمة التعاون الإسلامي في الإمارات.

 

اقرأ أيضا: نواب في باكستان يدعون لمقاطعة اجتماع إسلامي في الإمارات


وقال النواب إن السبب وراء دعوتهم، هو توجيه دعوة إلى الهند للمشاركة.

 

وفي كلمة خلال جلسة البرلمان الثلاثاء، قال هواجا آصف باسم حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية - نواز: "إن دعوة وزيرة خارجية الهند التي قتلت الأبرياء في كشمير، ووافقت على العنف بعد هجوم بولواما، إلى اجتماع منظمة التعاون الإسلامي كضيف شرف يعتبر خطوة سخيفة".

وطالب آصف بأن تشرح باكستان لباقي الدول أن هذه الحركة مرفوضة.

 

واليوم الأربعاء، تصاعدت الأزمة بين الهند وباكستان، بعد أن قامت الأخيرة بإسقاط طائرتين هنديتين إحداهما فوق الأراضي الباكستانية بعدما اخترقت السيادة الباكستانية.

 

وأعلنت إسلام أباد أنها تمكنت من أسر طيارين هنديين، أحدهما تم نقله إلى المشفى لتلقي العلاج، في حين لقي طيار هندي مصرعه بعد سقوط طيارته في الشق الهندي من كشمير المتنازع عليها بين البلدين.

 

في المقابل، قالت الهند إن المقاتلات الباكستانية اخترقت كذلك المجال الجوي الهندي، وإن مقاتلاتها دفعت الطيران الباكستاني للتراجع.

 

اقرأ أيضا: باكستان تسقط طائرتين هنديتين وتأسر طيارين (شاهد)

واشتعل التوتر بين البلدين بعد تفجير انتحاري شهدته كشمير في 14 شباط/ فبراير الجاري، وقتل فيه 40 من قوات الأمن الهندية على أيدي جماعة مسلحة تتمركز في باكستان. وألقت نيودلهي باللوم على إسلام أباد، التي نفت أي دور لها في الهجوم.

التعليقات (0)