سياسة دولية

روسيا تعلق على التوتر بين الهند وباكستان وتدعو لضبط النفس

روسيا دعت إلى عدم التصعيد أكثر بالأزمة بين الهند وباكستان- جيتي
روسيا دعت إلى عدم التصعيد أكثر بالأزمة بين الهند وباكستان- جيتي

دعت روسيا، الأربعاء، كلا من الهند وباكستان الدوليتن النوويتين، إلى ضبط النفس، وذلك تعليقا على التصعيد في الأزمة بينهما، لا سيما بعد إعلان إسلام أباد إسقاط مقاتلتين هنديتين بسبب اختراق أجوائها.

وعبر الكرملين الروسي عن قلقه من تصاعد التوتر بين البلدين، وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف: "تثير الأخبار التي تأتي حاليا، قلقا كبيرا لدينا، ونتابع الوضع باهتمام. وبالطبع فإننا ندعو كلا الطرفين إلى ضبط النفس".

وسبق أن أعلنت إسلام أباد أنها تمكنت من أسر طيارين هنديين، أحدهما تم نقله إلى المشفى لتلقي العلاج، في حين لقي طيار هندي مصرعه بعد سقوط طيارته في الشق الهندي من كشمير المتنازع عليها بين البلدين.

 

اقرأ أيضا: بومبيو يدافع عن الضربة الهندية في باكستان ويمدحها


في المقابل، قالت الهند إن المقاتلات الباكستانية اخترقت كذلك المجال الجوي الهندي، وإن مقاتلاتها دفعت الطيران الباكستاني للتراجع، ولاحقا أعلنت أنها أسقطت طائرة باكستانية لكن لم يتضح بعد صحة ذلك.

اقرأ أيضا: باكستان تسقط طائرتين هنديتين وتأسر طيارين (شاهد)



واشتعل التوتر بين البلدين بعد تفجير انتحاري شهدته كشمير في 14 شباط/ فبراير الجاري، وقتل فيه 40 من قوات الأمن الهندية على أيدي جماعة مسلحة تتمركز في باكستان. وألقت نيودلهي باللوم على إسلام أباد، التي نفت أي دور لها في الهجوم.

التعليقات (0)