اقتصاد عربي

"قطر للبترول" تعلن اكتشاف حقل ضخم للغاز قريبا من مصر

الاكتشاف هو الثاني للشركة في أسابيع حيث أعلنت "قطر للبترول" وشريكاتها عن اكتشاف هام للغاز جنوب أفريقيا- جيتي
الاكتشاف هو الثاني للشركة في أسابيع حيث أعلنت "قطر للبترول" وشريكاتها عن اكتشاف هام للغاز جنوب أفريقيا- جيتي

أعلنت شركة "قطر للبترول" (حكومية)، الخميس، عن تحقيق اكتشاف هام للغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط.

 

وتحقق هذا الاكتشاف من خلال البئر غلوكوس-1 التي تبين احتواؤها على 133مترا من الطبقات الحاملة للغاز. وقد وصلت عمليات الحفر إلى عمق 4200 متر في مياه يبلغ عمقها 2063 مترا.

وقالت الشركة في بيان لها، إن البئر الاستكشافية "قلوكوس-1" في المنطقة البحرية رقم 10 الواقعة في المياه الإقليمية القبرصية على بعد 180 كم إلى الجنوب الغربي من ميناء مدينة ليماسول.

والاكتشاف الجديد، القريب من نطاق المياه الإقليمية المصرية، تم بالتعاون بين "قطر للبترول" وشريكتها "إكسون موبيل".

ولم تعلن الشركة عن حجم احتياطيات الغاز الطبيعي الموجودة في البئر الجديد، بحسب "روسيا اليوم".

والاكتشاف هو الثاني للشركة في غضون أسابيع، حيث أعلنت "قطر للبترول" وشريكاتها، بقيادة شركة "توتال" الفرنسية، عن اكتشاف هام للغاز والمكثفات في جنوب أفريقيا.

وتعتبر قطر ثاني أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم بعد أستراليا، بـ77 مليون طن سنويا، ومنتجة للنفط بمتوسط 600 ألف برميل يوميا.


وبناء على التحليلات المبدئية لمعطيات البئر فإن حجم الاحتياطي في المكان يمكن أن يتراوح بين 5 و8 تريليونات قدم مكعبة من الغاز الطبيعي. وستخضع هذه التقديرات إلى مزيد من التحليل والتدقيق خلال الأشهر القادمة.

وفي تعليقه على هذا النجاح، قال وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، المهندس سعد بن شريدة الكعبي، إن "هذا الاكتشاف هو الثاني من نوعه الذي نعلن تحقيقه خلال هذا الشهر في المشاريع الدولية لقطر للبترول".

التعليقات (0)