سياسة عربية

البشير يفوض صلاحياته الحزبية لنائبه

تشهد البلاد منذ 19 كانون الأول/ ديسمبر الماضي احتجاجات منددة بالغلاء ومطالبة بتنحي البشير- جيتي
تشهد البلاد منذ 19 كانون الأول/ ديسمبر الماضي احتجاجات منددة بالغلاء ومطالبة بتنحي البشير- جيتي

أعلن حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان فجر الجمعة، عن تفويض الرئيس السوداني عمر البشير، سلطاته وصلاحياته في رئاسة الحزب الحاكم لنائبه في الحزب.


وذكر بيان صادر عن الحزب الحاكم، "أن المكتب القيادي أخذ علما بقرار رئيس الجمهورية بتفويض سلطاته وصلاحيته لنائب رئيس حزب المؤتمر الوطني، أحمد هارون، للقيام بمهام رئيس الحزب بالوكالة"، مضيفا أن "هذا التفويض يستمر إلى حين انعقاد المؤتمر العام للحزب لاختيار قيادته".


كما أعلن المكتب القيادي للحزب الحاكم أنه اختار أحمد هارون، نائبا لرئيس الحزب، خلفا لفيصل حسن إبراهيم.


والثلاثاء، قال حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، إنه يمر "بمرحلة انتقالية يسعى خلالها لإيجاد قيادة مقتدرة لقيادته خلال المرحلة المقبلة".


وأعلن الحزب الحاكم السبت الماضي، تأجيل مؤتمره العام الذي كان مقررا في نيسان/ أبريل لأجل غير مسمى، نظرا للمتغيرات على الساحة السياسية.

 

اقرأ أيضا: تواصل مظاهرات السودان رغم الحظر.. هكذا رد الأمن (شاهد)


والجمعة الماضية، أعلن الرئيس السوداني، عمر البشير، حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة عام، وحل حكومة الوفاق الوطني وحكومات الولايات، كما دعا البرلمان إلى تأجيل النظر في التعديلات الدستورية.


جاء ذلك في خطاب للرئيس البشير، دعا فيه جميع الأحزاب السياسية والحركات المسلحة والشباب إلى الحوار.


وتشهد البلاد منذ 19 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، احتجاجات منددة بالغلاء ومطالبة بتنحي البشير، صاحبتها أعمال عنف أسفرت عن سقوط 32 قتيلا، وفق آخر إحصاء حكومي، فيما تقول منظمة العفو الدولية إن عدد القتلى 51.


والحوار الوطني، مبادرة دعا لها البشير عام 2014، وأنهت فعالياتها في تشرين الأول/ أكتوبر 2016، بتوقيع ما عرف بـ"الوثيقة الوطنية، التي شملت توصيات بتعديلات دستورية وإصلاحات سياسية"، لكن عددا من فصائل المعارضة بشقيها المدني والمسلح قاطع الحوار.

التعليقات (0)

خبر عاجل