حقوق وحريات

بلومبيرغ: هذا ما يعنيه بيان نيابة السعودية بشأن المعتقلات

بلومبيرغ: "حبس الناشطات ووصفهم بـ "الخونة" شكل صدمة للنخبة السعودية" - جيتي
بلومبيرغ: "حبس الناشطات ووصفهم بـ "الخونة" شكل صدمة للنخبة السعودية" - جيتي
نشرت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية تقريرا تطرقت فيه إلى لائحة الاتهام التي وجهتها النيابة العامة السعودية إلى الناشطات المعتقلات في السجون.

وقالت الوكالة إن احتجاز معتقلات الرأي أصبح "رمزا لحملة القمع السياسي التي يقودها محمد بن سلمان، الذي اعتقل العشرات من النقاد المحليين - الليبرالي والمحافظ - بمن فيهم رجال الدين ورجال الأعمال والأكاديميون".

وقالت الوكالة إن "حبس الناشطات ووصفهم بـ "الخونة" شكل صدمة للنخبة السعودية".

وسيُحال ناشطون سعوديون في مجال حقوق المرأة معتقلون منذ نحو عام إثر موجة قمع استهدفت الحقوقيين، على القضاء، بحسب ما أوردت الجمعة وسائل إعلام حكومية سعودية.

اقرأ أيضا: رايتس ووتش: لوائح الدعوى ضد المعتقلات السعوديات لم يحدد اتهامات

وكان تم توقيف عشرة ناشطين من النساء والرجال، في السعودية في أيار/مايو 2018 قبيل الرفع التاريخي للحظر على قيادة السعوديات السيارة في حزيران/يونيو من العام ذاته. واتهم معظمهم بالخيانة وضرب استقرار المملكة. وأفرج عن بعضهم لاحقا.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية بلاغا قصيرا للنيابة العامة جاء فيه، "إن النيابة العامة تود الإيضاح أنها انتهت من تحقيقاتها ومن إعداد لوائح الدعوى العامة ضد المتهمين (..)، وهي حاليا بصدد إحالتهم للمحكمة المختصة".


ولم تورد النيابة أسماء المتهمين ولم تعلن تاريخا بشأن بدء محاكمتهم.
التعليقات (1)
أبو حلموس
السبت، 02-03-2019 09:55 ص
لابد من بطش لتنكشف خبايا الفاسق الفاسد المُعادي لدينه و لابد مِن مَن يعارضه لتشتعل شرارة الحمية للصلاح و التقوى و البعد عن الرذيلة و ناشرها ، ......................"" و لولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض و لكن الله الله ذو فضل على العالمين "" البقرة ........ثم ........(( إن الله يدافع عن الذين آمنوا ، إن الله لا يحب كل خوان كفور،@، الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله ، و لولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهُدِمَت صوامع و بـِـيـَعٌ و صلوات و مساجد يذكر فيها اسم الله كثيراً ، و لَـيَـنـصُـرَنَّ الله من ينصره، إن الله لَقَوىٌّ عزيز )) 40 الحج. يختصر ربـنا بمحكم تنزيله كل ما يدور و يجند الكل من بـَرٍ و فـاجـِرٍ ليميز خبـيـثِـهـِم من طيبهم و ليـُمـَحـِص الجميع . وما ذاك إلا رحمة بعباده ليستقيم من له حظ الاستقامة ولو خلف القضبان ...! و إن دخل السجون بليبرالية لا يعرف الا قشورها ، ليفيق من ضلال التغريب ، و ليُصر كل من على هديه على الصلاح حتى وهو خلف القضبان و ليستعذب كلاهما نهج الصلاح . لا بأس من أن يكشف الله عن السيئ من أمور أمتنا ولا بأس من ان يتعرض الجميع لامتحانات آخرها الفوز برضوان الله ... كلها ارهاصات في الدنيا لينال الجميع جزاء ما فعلوا ، و لا يظلم ربك أحداً ، ""و ما ربك بظلام للعبيد"".