سياسة دولية

وزير خارجية بريطانيا: ناقشت مع الجبير ملف خاشقجي والمعتقلات

الوزير البريطاني بدأ جولة خليجية تشمل سلطنة عمان والسعودية والإمارات- جيتي
الوزير البريطاني بدأ جولة خليجية تشمل سلطنة عمان والسعودية والإمارات- جيتي

قال وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هنت، الذي يزور الرياض، إنه ناقش مع وزير الدولة للشؤون الخارجية، عادل الجبير، قضايا عدة بينها جريمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي، والناشطات المحتجزات.

 

وأوضح هنت، في سلسلة تغريدات عبر "تويتر"، أنه التقى وزير الخارجية السعودي إبراهيم العساف، ووزير الشؤون الخارجية عادل الجبير، في الرياض"، مرفقا صورتين للقاءين.

وقال إنه أجرى "مناقشات هامة مع الجبير حول إصلاحات حقوق الإنسان".

وأشار إلى أنه ناقش مع الجبير "قضية خاشقجي، والناشطات السعوديات المحتجزات، وقانون الوصاية السعودي"، وهي قضايا مثار انتقادات حقوقية متواصلة منذ أشهر ضد المملكة.

والجمعة، قررت النيابة السعودية اعتزامها إحالة قضية النشطاء الذين تم توقيفهم منذ مايو/ أيار 2018، للقضاء، وسط انتقادات من منظمة "هيومن رايتس ووتش" لتلك الخطوة؛ حيث اعتبرتها منظمة "العفو" الدولية "إشارة مروعة على تصعيد حملة قمع نشطاء حقوق الإنسان".

 

اقرأ أيضا: وزير خارجية بريطانيا بالرياض قريبا لبحث قضية خاشقجي

والسبت، قال وكيل النيابة العامة السعودية، شلعان بن راجح بن شلعان، في تصريحات صحفية، إن جميع الموقوفين في سجون المملكة يعاملون بـ"صورة حسنة وفق القوانين"، نافيا بشكل قاطع تعرض أي من الموقوفين -سواء من النساء أو الرجال- لتعذيب.

وأوضح وزير خارجية بريطانيا، في تغريداته عبر "تويتر"، الجمعة، أن شراكة بلاده الاستراتيجية مع السعودية "تساعدنا على الحفاظ على أمن المملكة المتحدة، وتحقيق تقدم في مباحثات اليمن، ومناقشة القضايا التي تثير القلق بصراحة".

من جانبها، أفادت وكالة الأنباء السعودية بأن العساف التقى في مكتبه بالرياض نظيره البريطاني.

وناقش اللقاء "العلاقات التاريخية بين البلدين، والشراكة القائمة، والمستجدات الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها، والعمل المشترك في محاربة التطرف والإرهاب، إضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك"، دون مزيد من التفاصيل.

ولم تشر الوكالة السعودية، إلى تفاصيل اللقاء الثاني بين هنت والجبير.

وأثارت جريمة قتل الصحفي السعودي في قنصلية بلاده بإسطنبول، مطلع أكتوبر/ تشرين أول 2018، غضبا عالميا ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله.

 

اقرأ أيضا: وزير خارجية بريطانيا يدافع عن علاقات بلاده مع السعودية

وبعدما قدمت تفسيرات متضاربة، أقرت الرياض بأنه تم قتل وتقطيع جثة خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول؛ إثر فشل مفاوضات لإقناعه بالعودة إلى المملكة.

والجمعة، بدأ الوزير البريطاني جولة خليجية، تشمل سلطنة عمان والسعودية والإمارات، لبحث عملية السلام في اليمن.

وفي اليوم ذاته، وصل هنت العاصمة العمانية مسقط، والتقى عددا من مسؤولي البلاد، وآخرين من جماعة "الحوثي" اليمنية، بينهم رئيس وفدها المفاوض، متحدثها الرسمي محمد عبد السلام، قبل أن يصل الرياض، المحطة الثانية وقبل الأخيرة.

التعليقات (0)