سياسة عربية

أحكام بالإعدام والمؤبد على خمسة متهمين بقضية "خلية أكتوبر"

يعد هذا الحكم أوليا قابلا للطعن عليه أمام محكمة النقض- أرشيفية
يعد هذا الحكم أوليا قابلا للطعن عليه أمام محكمة النقض- أرشيفية

أصدرت محكمة مصرية الأحد، حكما أوليا بإعدام متهم، وأربعة آخرين بالسجن المؤبد، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية أكتوبر".


وقضت محكمة جنايات القاهرة حضوريا على كل من المتهمين بمعاقبة محمد إبراهيم فتحي بالإعدام، و4 آخرين بالسجن المؤبد (25عاما) في إعادة محاكمتهم للمرة الثانية في القضية المعروفة إعلاميًّا بخلية أكتوبر.

ويعد هذا الحكم أوليًا قابلا للطعن عليه أمام محكمة النقض خلال 60 يوما من صدور حيثيات الحكم.

وفي 3 شباط/ فبراير الماضي، قررت المحكمة ذاتها إحالة أوراق المتهم للمفتي للحصول على رأيه الشرعي بإعدامه، وحددت جلسة الأحد، للنطق بالحكم على المتهمين بالقضية كلها البالغ عددهم 5 حضوريا، وأصدرت حكمها المتقدم.

وفي 20 سبتمبر/أيلول 2014، قضت محكمة جنايات الجيزة، بإعدام 5 متهمين (4 حضوري، 1غيابي) والسجن المؤبد بحق اثنين أحدهم غيابي في القضية ذاتها.

وفي أذار/ مارس 2016، ألغت محكمة النقض الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، وقررت إعادة محاكمتهم مرة أخرى، وعقب حكم الأحد، يتبقى للمتهمين درجة تقاض واحدة.

 

اقرأ أيضا: استمرار وقفات التنديد بإعدامات مصر.. آخرها في نيويورك

وكانت النيابة العامة أمرت في مارس 2014، بإحالة المتهمين الـ7 للمحاكمة بعدة اتهامات ينفون صحتها منها "ارتكاب جرائم إنشاء وإدارة جماعة إرهابية تعمل على خلاف أحكام القانون، وتمويل الجماعات الإرهابية بمعونات مادية، وإطلاق النيران على أفراد قوة تأمين كنيسة العذراء بمدينة السادس من أكتوبر ومقتل شرطي".

ومنذ 7 آذار/ مارس 2015، وحتى 20 شباط/ فبراير 2019، نفذت السلطات 42 حكما بالإعدام دون إعلان مسبق للتنفيذ، أو إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمرا بالعفو، أو إبدال العقوبة وفق صلاحياته.

التعليقات (0)

خبر عاجل