سياسة دولية

المؤتمر القومي العربي يدين القرار البريطاني بحق حزب الله

دعا المؤتمر إلى أوسع تحرك شعبي عربي واسلامي ودولي لمواجهة القرار- الأناضول
دعا المؤتمر إلى أوسع تحرك شعبي عربي واسلامي ودولي لمواجهة القرار- الأناضول

انتقد المؤتمر القومي العربي بشدة، القرار البريطاني الذي أعلنه وزير الداخلية البريطاني، باعتبار الجناح السياسي بعد الجناح العسكري لحزب الله منظمة ارهابية، واعتبره "إمعانا في استفزاز مشاعر شرفاء الأمة وأحرار العالم بمن فيهم احرار بريطانيا أنفسهم".

وقال "المؤتمر القومي العربي" في بيان "اليوم الأثنين، اطلعت "عربي21" على نسخة منه، إن "أخر من يحق له التحدث عن الارهاب هو المنظومة الاستعمارية الغربية والتي كانت، وما تزال، حكومة بريطانيا في القلب منها، وهي المنظومة التي أنشأت ورعت وشجعت ومولت وخططت للعديد من الأعمال الارهابية، وفي مقدمها المنظمات الارهابية الصهيونية في فلسطين".

 

إقرأ أيضا: بريطانيا تقرر تصنيف حزب الله اللبناني "منظمة إرهابية"

وأكد البيان، أن "القرار البريطاني بحق حزب الله، هو تنكر لحق الشعوب في مقاومة الاحتلال وهو حق مكرس بالمواثيق والقوانين والاعراف الدولية، كما هو مكافأة مجانية للاحتلال والعدوان الصهيوني المستمر على الشعب الفلسطيني والامة العربية".

ودعا المؤتمر إلى أوسع تحرك شعبي عربي واسلامي ودولي لمواجهة هذا القرار، الذي قال بأنه "يأتي في إطار حملة استعمارية صهيونية تستهدف إرادة المقاومة والتحرر في أمتنا كما في كل أنحاء العالم"، وفق البيان.

ووفقا للقرار البريطاني، "يعتبر حزب الله بكافة أجنحته منظمة إرهابية، وعليه سيعاقب كل من يدعمه أو ينضم إليه أو يروج لأنشطته بعقوبة قد تصل إلى السجن أكثر من 10 سنوات". ويدخل القرار حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم الإثنين.

يذكر أن المؤتمر القومي العربي، هو منظمة وإطار عمل سياسي يجمع عدة شخصيات عربية ذات توجه قومي.

 

وقد عقد دورته الأولى في تونس عام 1990. ويقيم دورات سنوية وينتخب كل ثلاث سنوات أعضاء الامانة العامة واللجنة التنفيذية.

 

وكان أول أمين عام له هو العراقي خير الدين حسيب. والأمين العام الحالي للمؤتمر هو المصري مجدي المعصراوي.


وقد اشتهر المؤتمر القومي العريي في تسعينات القرن الماضي ومطلع القرن الحالي، بعدما نجح في تحقيق تقارب مع الإسلاميين وتأسيس "المؤتمر القومي ـ الإسلامي"، لكن عاد وتراجع دوره بعد اندلاع ثورات الربيع العربي والخلاف الذي دب بين مكوناته في النظر إلى طبيعة الثورات العربية وتداعياتها.

 

إقرأ أيضا: القوميون العرب في مؤتمرهم الـ29: من المسؤول عن غياب الفاعلية؟

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
السبت، 30-03-2019 07:53 ص
القوميون العرب الانبطاحيون من عبدة الحكمة الحثالة تبا لكم و لحزب الشيطان الارهابي
ادانة
الإثنين، 04-03-2019 10:26 م
وأنا أدين مواقف كل القومجيين العرب الذين فضحتهم ثورات الشعوب العربية وكان ربيع العرب خريفاًقاسياًللقومجيين العرب حيث أسقط أوراقاً كانت تسترهم