سياسة دولية

محكمة أوروبية ترفض طعن حماس ضد قرار تصنيفها "إرهابية"

الاتحاد الأوروبي أصدر قرارا في عام 2015 بإدراج حركة حماس على لائحته لـ"المنظمات الإرهابية"- أرشيفية
الاتحاد الأوروبي أصدر قرارا في عام 2015 بإدراج حركة حماس على لائحته لـ"المنظمات الإرهابية"- أرشيفية

أعلنت محكمة تابعة للاتحاد الأوروبي الأربعاء رفضها للطعن المقدم من حركة حماس ضد قرار إدراجها على لائحة الاتحاد لـ"المنظمات الإرهابية".


ورفضت المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي كافة الدفوع السبعة التي تقدمت بها الحركة ضد الإدراج، في حين لا يزال من الممكن الطعن على القرار أمام محكمة العدل الأوروبية.


وبررت المحكمة أن قرار إدراج حركة حماس على القائمة "اعتمد في جانب منه على طلب من وزير الداخلية البريطاني وقرار صادر عن وزير الخارجية الأمريكي يعود لتشرين الأول/أكتوبر من العام 1997، وصفا فيهما حماس بأنهما منظمة إرهابية أجنبية".


يذكر أن الاتحاد الأوروبي أصدر قرارا في عام 2015 بإدراج حركة حماس على لائحته الخاصة بـ"المنظمات الإرهابية"، وهي الخطوة التي أدت إلى تمديد تجميد أصول المنظمة في دول الاتحاد.

 

اقرأ أيضا: نتنياهو يعلن فضائية الأقصى "منظمة إرهابية".. والقناة ترد


ويتزامن ذلك مع إصدار رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو الأربعاء، قرارا بإعلان "قناة الأقصى الفضائية"، منظمة "إرهابية"، بموجب ما يسمى "قانون مكافحة الإرهاب"، فيما اعتبرت القناة في رد على القرار أنه "مقدمة لاستهداف طواقمها والعاملين فيها".


وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن نتنياهو وافق على توصيات جهاز المخابرات الإسرائيلي (الشاباك)، و"هيئة المكافحة الاقتصادية للإرهاب في وزارة الجيش بحظر القناة".


وأضافت أن القرار يستند إلى المعلومات الواردة من جهاز "الشاباك" الشهر الماضي، والتي تزعم استغلال حركة حماس للقناة، لغايات تجنيد نشطاء في صفوفها، من خلال استخدام رموز سرية خلال البث التلفزيوني للقناة، الأمر الذي نفته إدارة القناة.

التعليقات (0)