سياسة دولية

نائب أردوغان يكشف موعد استلام الدفعة الأولى من "إس400"

نائب أردوغان أكد أيضا رغبة بلاده في شراء منظومة باتريوت الأمريكية- الأناضول
نائب أردوغان أكد أيضا رغبة بلاده في شراء منظومة باتريوت الأمريكية- الأناضول

كشف فؤاد أوكتاي نائب الرئيس التركي الخميس عن موعد استلام بلاده للدفعة الأولى من منظومة الدفاع الصاروخي الروسية (إس-400)، مؤكدا في ذات الوقت رغبة أنقرة بشراء منظومة باتريوت الأمريكية.


وفي تصريحات لوكالة الأناضول، قال أوكتاي إن تركيا تخطط لاستلام الدفعة الأولى من المنظومة في تموز/ يوليو المقبل، وأوضح أن بلاده "تقوم بما تقتضيه مصالحها في ما يتعلق بمنظومة "إس-400" هي التي تختار وتتخذ القرار".

وأضاف أن شراء تركيا المنظومة الروسية، "لا يعني أنها لن تشتري باتريوت الأمريكية"، قائلا: "نحن بحاجة لها، وإذا تحققت شروطنا فيمكننا التفاوض لشرائها".


وتابع: "تركيا تقوم بما يلزم في حال توقيعها اتفاقية ما، ولا تتخذ مواقف متعنتة".

 

اقرأ أيضا: أردوغان لترامب: خذ أسلحتك أو بعها لنا.. تحدث عن "إس 500"


وعن مستجدات الأوضاع في شمال سوريا، أكد نائب أردوغان استعداد بلاده لتنفيذ عملية شرقي الفرات "في أي وقت"، وقال: "لن نسمح بأي عمل من شأنه أن يشكل خطرًا أمنيًا ضد تركيا، الولايات المتحدة أرسلت مجانا 23 ألف شاحنة محملة بالأسلحة الثقيلة، إلى أين تذهب هذه الشاحنات؟ ألا تشكل تهديدً على تركيا".

 

والثلاثاء، تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن أبعاد الانسحاب الأمريكي من سوريا، موجها رسالة إلى نظيره دونالد ترامب بالقول: "يمكنه أخذ أسلحته معه إذا رغب، أو بيعها لنا، لكن عليه أن لا يمنحها للإرهابيين".

وحول صفقات منظومات "إس400" الصاروخية، قال أردوغان: "أنهينا موضوع إس-400 ولا يمكننا التراجع أبدًا، اتفقنا مع الروس، وسنبدأ الإنتاج المشترك، ويمكن أن ندخل بموضوع إس-500 بعدها".

التعليقات (0)

خبر عاجل