سياسة دولية

تصريح مفاجئ لـ"فوتيل" حول انتهاء المعركة مع تنظيم الدولة

تخوض قوات سوريا الديمقراطية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن منذ أيلول/ سبتمبر هجوما ضد آخر جيب للتنظيم في شرق سوريا
تخوض قوات سوريا الديمقراطية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن منذ أيلول/ سبتمبر هجوما ضد آخر جيب للتنظيم في شرق سوريا
فاجأ الجنرال الأمريكي جوزف فوتيل قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، الخميس، بتصريح حول توقيت انتهاء المعركة مع تنظيم الدولة.

وقال فوتيل إن انتهاء المعركة مع التنظيم "لا يزال بعيدا"، وإن الجهاديين لا يزالون "غير تائبين"، ومستعدين للعودة إلى القتال، رغم القضاء على قاعدتهم في سوريا.

وصرح فوتيل أمام الكونغرس بأن "تدمير قاعدة "الخلافة" هو إنجاز عسكري ضخم. لكن انتهاء المعركة ضد "داعش" والتطرف العنيف لا يزال بعيدا، ومهمتنا لا تزال كما هي".

وأكد أن مقاتلي تنظيم الدولة وعائلاتهم الخارجين من آخر معقل لهم في شمال شرق سوريا، الباغوز، "لا يزال معظمهم متطرفين وغير تائبين أو منكسرين. ويجب أن نواصل الهجوم ضد المنظمة، التي أصبحت الآن مشتتة ومفككة بشكل كبير".

وتخوض قوات سوريا الديمقراطية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، منذ أيلول/ سبتمبر، هجوما ضد آخر جيب للتنظيم في شرق سوريا، حيث باتت تحاصره في بقعة داخل بلدة الباغوز.

ومن شأن سيطرة هذه القوات على كامل البلدة أن تمهد لنهاية "الخلافة" التي أعلنها التنظيم في العام 2014 على مساحات واسعة كان قد سيطر عليها في سوريا والعراق المجاور، تقدر مساحتها بمساحة بريطانيا.

ومع التقدم العسكري لهذه القوات، خرج نحو 58 ألف شخص منذ كانون الأول/ ديسمبر من مناطق التنظيم المتشدد، بينهم أكثر من ستة آلاف مقاتل تم توقيفهم، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.
التعليقات (1)
عربي بلا هوية
الجمعة، 08-03-2019 08:27 ص
أنتم لا تقاتلون الهنود الحمر، و انما قوماً يحبون الشهادة كما تحبون أنتم الحياة

خبر عاجل