اقتصاد دولي

"النفط الإيرانية" ترد على مزاعم أحمدي نجاد بخصوص الإيرادات

اعترفت الشركة بالصعوبات لكنها نفت ما قاله أحمدي نجاد- (وزارة النفط الإيرانية)
اعترفت الشركة بالصعوبات لكنها نفت ما قاله أحمدي نجاد- (وزارة النفط الإيرانية)

ردت وزارة النفط الإيرانية على مزاعم للرئيس الإيراني السابق، محمود أحمدي نجاد، بأن حكومة الرئيس الحالي، حسن روحاني، لم تتسلم إيرادات نفط باعته في السنوات الماضية.

وقالت الوزارة إنها تتلقى الإيرادات من بيع النفط رغم الصعوبات الناجمة عن العقوبات الأمريكية، نافية مزاعم أحمدي نجاد بخصوص سوء الإدارة الحكومية لقطاع الطاقة.

وفي مقابلة مع صحيفة شرق اليومية نشرتها الأحد، قال أحمدي نجاد إن حكومة الرئيس حسن روحاني لم تتسلم إيرادات قدرها 30 مليار دولار مقابل نفط باعته في السنوات الخمس الماضية.

وردت الوزارة في بيان نشره موقعها الإخباري (شانا) بأن تلك المزاعم عارية تماما عن الصحة.

اقرأ أيضا: "نجاد" يحمل "خامنئي" مسؤولية فشل الاتفاق النووي الإيراني

وقال البيان: "يجرى استلام إيرادات مبيعات النفط في موعدها، ويتم تحويلها إلى الحسابات المصرفية القانونية للبلاد".

وقالت الوزارة في بيانها إنها سعت للحيلولة دون سرقة الإيرادات النفطية، التي كانت تحدث أثناء سريان العقوبات السابقة.

وتابعت: "رغم الصعوبات الناجمة عن العقوبات والحرب الاقتصادية على إيران، فإن الوزارة تستخدم جميع الوسائل الممكنة لمنع تكرار تجارب الماضي التعيسة، حينما كانت إيرادات النفط تتعرض للسرقة".

وبموجب العقوبات الأمريكية الحالية، فإنه تم منح إعفاءات مؤقتة لثماني دول من بينها الصين والهند وكوريا الجنوبية واليابان، لكن على تلك الدول أن تودع إيرادات إيران في حساب ضمان معلق بشروط.

 

في سياق متصل، قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه، الشهر الماضي، بعد افتتاح المرحلة الثالثة من مصفاة في ميناء بندر عباس بجنوب البلاد، إن إيران أصبحت مكتفية ذاتيا في إنتاج البنزين.


ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن زنغنه قوله: "لحسن الحظ، أننا لم نعد بحاجة إلى استيراد البنزين. حققنا الاكتفاء الذاتي. نستطيع تصدير إنتاجنا من البنزين لكن لا خطط تصدير لدينا".

التعليقات (0)