سياسة عربية

أكاديمية إماراتية تشتم "البخاري" وخلفان يتدخل.. وردود (شاهد)

وصفت غباش كتاب "صحيح البخاري" بـ"المتخلف"- حسابها عبر تويتر
وصفت غباش كتاب "صحيح البخاري" بـ"المتخلف"- حسابها عبر تويتر

شنّت أكاديمية إماراتية هجوما عنيفا على عالم الحديث البارز، محمد بن إسماعيل "البخاري"، مؤلف كتاب "صحيح البخاري".

 

الأكاديمية موزة غباش، رئيسة قسم علم الاجتماع سابقا في جامعة الإمارات، قالت إن " البعد الاجتماعي العربي لا يزال متخلفا؛ لإيمانه بما يسمى (كتاب البخاري)".

 

واعتبرت غباش أن "هذا الكتاب المتخلف يقيّد حرية الإنسان منذ 1400 سنة".

 

حديث غباش جاء خلال مشاركتها في مؤتمر "المرأة الإماراتية الثاني" لجمعية الإمارات للملكية الفكرية، بالتعاون مع وزارة الداخلية الإماراتية والاتحاد النسائي العام، الذي عقد في أبو ظبي، تحت شعار "المرأة الإماراتية، ريادة عالمية على نهج زايد".

 

وألقت موزة غباش كلمتها أمام وزير التسامح نهيان بن مبارك آل نهيان.

 

وأثارت تصريحات غباش جدلا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي، إذ شن ناشطون هجوما واسعا عليها، متهمين حكومة أبو ظبي بتوجيه المثقفين والدعاة للتشكيك في "صحيح البخاري".

 

ولفت ناشطون إلى أن الإمارات، التي استضافت قبل أسابيع مؤتمر "الأخوة الإنسانية" بحضور بابا الفاتيكان، تخصص منابرها لمهاجمة الرموز الإسلامية.

 

ودخل على خط الجدل نائب قائد شرطة دبي، الفريق ضاحي خلفان، الذي دافع ابتداء عن موزة غباش، قائلا: "موزة غباش لديها معرفة غزيرة في الشأن الاجتماعي".

 

وبعد الهجوم الواسع عليه، قال خلفان: "حديث الدكتورة موزة غباش عن الإمام البخاري لم أسمعه"، متابعا: "كل من يتحدث بشيء سيئ عن هذا الإمام، لست معه في هذا الجانب على الإطلاق".

 

وأضاف: "أتحدث عن موضوع قانون الأحوال الشخصية الذي أضر كثيرا بالرجال، ووضعهم في مصائب.. وموزة في هذا الجانب صحيحة... لكن إن كانت قالت ما يسيء عن الإمام، فذلك لا يتوافق مع فهمي لمكانة الإمام البخاري رضي الله عنه وأرضاه".

 

وسرد خلفان قصة جمعته بالإمام البخاري في المنام، خلال توجه في زيارة إلى أوزباكستان، أثارت سخرية المغردين.

 

 

التعليقات (8)
عابر سبيل...
السبت، 16-03-2019 07:23 م
#الرجل_المعجزة!!! #دعوة_للتفكير ولد البخاري سنة 194هجري وتوفي سنة 256 هجري ، لو فرضنا أن البخاري لا يأكل ولا يشرب ولا حتى يصلي ، فقط هو يعمل بتصحيح الحديث ليل نهار منذ أن ولد (منذ أن كان عمره ثانية واحده ) ،سنجد ما يلي عمر البخاري =256-194=62سنه هجريه عدد الأيام =62×354=21948يوم وسنفترض جدلا ان عدد الساعات في يومه 25 ساعة فسيكون عدد ساعات عمره =21948×25=548700ساعه معلوم أن البخاري قام بتصحيح 600000حديث ، فسيحتاج البخاري ان يصحح في الساعه الواحده 600000÷548700=1.09حديث ?? هذا يقودنا الى العديد من الاسئلة المهمه هل البخاري وهم ؟؟؟?? كيف كان البخاري يتأكد من أحوال الرواة بهذه الساعه ؟؟?? كيف كان ينتقل من مكان الى مكان أخر ويستغرق معه الوقت أشهر لتصحيح حديث واحد ! ؟؟?? **** مع العلم اني بالغت بشكل فضيع في الارقام ، فالبخاري لم يعمل في الحديث سوا 16 عام فقط ! وافترضت عدد ساعات اليوم 25 ساعه ! هل من عاقل يجيب ياأمة المليار ونصف ؟؟؟!
محمد
الأربعاء، 13-03-2019 05:11 ص
الامام البخاري ليس نبيا ولامنزها جمه احاديث بالاف المؤلفه والفقهاء يعلمون علم اليقين أن بهذا المسند احاديث ضعيفه وعددها يفوق ما نتصوره وايضا الكثير الوارده به بعيدة عن صواب العقل وتتناقض مع القران الكريم وعندما تناول البعض من المثقفين تصدت بعض الفقهاء وكان ما قيل يمس القران بل اعظم اما ان الاوان لنكون واقعيين ولا نسيئ للاسلام الحنيف
علي علي
الثلاثاء، 12-03-2019 09:45 م
ومن هذه الموزة الجايفة حتى تتطاول على احاديث النبي ((صلى الله عليه وسلم ))
مواطن صالح و شريف.
الثلاثاء، 12-03-2019 08:06 م
لو ان كل كلب او كلبة الجمته بحجر لصار ثمن الحجر بمثقال. الكلاب الادمية كثير دعوهم ينبحون على كيفهم فهم ما زادوا شيخنا الفاضل البخاري رحمه الله الا اشهارا و حسنات بفضل بهتانهم عليه صباحا مساءا الا لعنة الله على امثالك من الرافضة.الله غالب.
حسان
الثلاثاء، 12-03-2019 01:38 م
وما زال المنافقون من بني جلدتنا يكشفون عن ما يعتمل في قلوبهم