حقوق وحريات

فيديو لاعتداء شرطة بريطانيا على مسلم.. هكذا بررت (شاهد)

قالت الشرطة إن الرجل كان عنيفا واعتدى عليها وعلى الطبيب - تويتر
قالت الشرطة إن الرجل كان عنيفا واعتدى عليها وعلى الطبيب - تويتر
أعلنت الشرطة البريطانية فتح تحقيق بعد انتشار تسجيل فيديو لاعتداء مجموعة من عناصرها بالضرب العنيف على رجل قيل إنه مسلم، لكن كانت للشرطة رواية أخرى في بيان رسمي.

ويظهر التسجيل ثلاثة عناصر شرطة يحيطون بشخص يبدو من ملابسه أنه مسلم (يرتدي ثوبا) في غرفة تحوي أغراضا متناثرة، بينما ينهال أحدهم عليه بالضرب على رأسه، في حين يقوم رابع بإغلاق باب الغرفة لمنع استكمال التصوير.

وأثار الفيديو الذي نشر لأول مرة يوم السبت الماضي؛ تعليقات غاضبة بين من تحدث عن "اعتداء الشرطة على رجل مسلم" و"وحشية الشرطة"  و"ضرب مسلم غير مسلح".

وقال متحدث باسم مجلس مسلمي بريطانيا، لموقع هافنغتون بوست: "نشعر بقلق عميق إزاء هذا التسجيل المروع"، مضيفا: "نتوقع أن يجرى تحقيق موسع لمنع تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل".

وكتبت فرزانا راساب على تويتر: "نعم هذا يحدث في بريطانيا. لقد مر أخي بتجربة مماثلة قبل عام. اعتدت عليه الشرطة بعنف. استخدموا رذاذ الفلفل ضده(..) كان في الخامسة عشرة".

وقال خالد: "في الحقيقة، الشرطي أغلق الباب لأنه يعلم أنهم يقومون بشيء خاطئ ولا يريد أن يتم تصويره".


وكان في البداية قد وُجه الاتهام لعناصر من شرطة مقاطعة هامبرساند، لكن شرطة المقاطعة نفت أن يكون العناصر الذين ظهروا في التسجيل تابعين لها، وذلك بناء على الزي الذي يرتدونه، رغم إعلانها توقيف ستة من عناصرها، ليتبين لاحقا أن العناصر الذين ظهروا في الفيديو هم من شرطة مقاطعة ويست ميدلاند؛ التي أحالت القضية إلى اللجنة المستقلة التي تحقق في سلوك الشرطة.

لكن الشرطة أثارت الانتقادات مرة أخرى، حين وصفت ما جرى بأنه "سيطرة" عناصر الشرطة على الرجل.

فقد كتبت شرطة مقاطعة ويست ميدلاند على تويتر أنها "على علم بتسجيل الفيديو الذي نشر على وسائل التواصل الاجتماعي، والذي يظهر رجلا تتم السيطرة عليه من جانب الشرطة". وأضافت الشرطة: "تتم الآن  مراجعة الفيديو مع تسجيلات الكاميرات المثبة على زي عناصر الشرطة".

والاثنين، أعلنت الشرطة أنه تمت إحالة القضية إلى اللجنة المستقلة. وقالت في بيان مطول اطلعت عليه "عربي21": "في 25 شباط/ فبراير استدعيت الشرطة من قبل طبيب كان يقوم بتقييم حالة عقلية في منطقة ساندويل. وخلال الفحص، أصبح الرجل البالغ من العمر 38 عاما عنيفا، واعتدى على الطبيب بعكاز معدني".

واعتبر البيان أن تسجيل الفيديو يظهر "مشهدا مقتطعا لعناصر الشرطة الذين حضروا، لكنه لا يظهر تطورات الأحداث التي قادت إلى السيطرة عليه". وقالت إن الكاميرات المثبتة على زي عناصر الشرطة تظهر "الرجل وهو يهاجم العناصر بعصاه التي يستخدمها للمشي، وأصاب ثلاثة منهم"، مشيرة إلى أن بخاخا لشل حركته استخدم ضده أيضا.

وبينما قالت الشرطة إن تقييم سيجري بعد مراجعة كافة التسجيلات بدقة، أوضحت أنه تم اعتقال الرجل لاتهامه بالاعتداء والتسبب بإصابات لعناصر الشرطة والطبيب.










 

UPDATE|| Statement released in response to a video being circulated on social media. Read the latest here: https://t.co/J9gYnpVrvX pic.twitter.com/xDaAKqAgQ7

التعليقات (1)
فوزي
الأربعاء، 13-03-2019 12:01 ص
عذر اقبح من ذنب. مجموعة من الشرطة لا يستطيعون السيطرة على رجل واحد بشكل بعيد عن العنف. لكن لا بأس فرئيسة وزرائكم وحكوماتكم تكذب على الشعب البريطاني ليلا نهارا فلا عجب من تكذب شرطتكم!