سياسة دولية

هكذا علقت إيران على تصريحات بومبيو بشأن علاقتها بالعراق

"الخارجية الإيرانية": تصريحات بومبيو تعكس رغبة أمريكية في الحفاظ على وضع متوتر في غرب آسيا- جيتي
"الخارجية الإيرانية": تصريحات بومبيو تعكس رغبة أمريكية في الحفاظ على وضع متوتر في غرب آسيا- جيتي

علقت وزارة الخارجية الإيرانية، على التصريحات الأخيرة لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، حول دور إيران في منطقة الشرق الأوسط وعلاقاتها بالعراق.

 

وأكد الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، بحسب وكالة "مهر" المحلية، أن تصريحات بومبيو تعكس رغبة أمريكية في الحفاظ على وضع متوتر في غرب آسيا.


وقال قاسمي إن "المسؤولين الأمريكيين يكذبون ويدعون زيفا للحفاظ على الوضع في غرب آسيا في بيئة متوترة وفي أزمات معقدة وغير قابلة للحل".

وأوضح قاسمي أن "طهران وبغداد تعتزمان استمرار العلاقات بين البلدين في أصعب الظروف، وهي علاقة قائمة على الاحترام والثقة والمصالح المشتركة".

 

اقرأ أيضا: بومبيو يتحدث عن "مافيا دينية" بتعليقه على "استقالة ظريف"

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أصدرت، الأربعاء، تقريرها السنوي لحقوق الإنسان للعام 2018 والذي رصد أوضاع حوالي مئتي بلد ومنطقة.

وكان بومبيو، قال إن الولايات المتحدة تتطلع لتحقيق تقدم كبير بشأن تحالف أمني في الشرق الأوسط خلال الأشهر القليلة المقبلة، مؤكدا أن التحالف الاستراتيجي سيشكل حصنا في مواجهة العدوان والإرهاب والتطرف الإيراني، وسوف يرسي السلام في الشرق الأوسط.

وخلص تقرير وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن السلطات لم تتمكن من السيطرة على بعض عناصر قوات الأمن، وخاصة وحدات معينة من قوات الحشد الشعبي المتحالفة مع إيران.

 

اقرأ أيضا: بومبيو.. مدافع عن النظام العالمي أم مجرد متحدث باسم ترامب؟

وأشارت إلى تقارير عن حصول أعمال قتل غير قانونية أو تعسفية على يد بعض أفراد قوات الأمن العراقية، ولا سيما العناصر المتحالفة مع إيران في الحشد الشعبي.

التقرير تحدث أيضا عن عمليات تجنيد غير مشروع للأطفال أو استخدامهم من قبل وحدات تابعة للحشد الشعبي متحالفة مع إيران وتعمل خارج سيطرة الحكومة.

وتحدث تقرير حقوق الإنسان كذلك، عن حالات اختفاء قسري وتعذيب واعتقال تعسفي، ومراكز احتجاز في ظروف قاسية ومهددة للحياة. 

التعليقات (0)