حول العالم

طفل نيجيري مشرد يفوز بلقب بطولة نيويورك للشطرنج

يعيش وعائلته في ملجأ للمشردين بحي منهاتن- جيتي
يعيش وعائلته في ملجأ للمشردين بحي منهاتن- جيتي
لم تمنع ظروف لجوء وتشرد الطفل النيجيري "تانيتولوا أديومي" ذي 8 سنوات من الفوز والتتويج ببطولة الشطرنج السنوية لولاية نيويورك الأمريكية.

ويعيش الطفل النيجيري الذي فر من عمليات جماعة "بوكو حرام" مع عائلته، للولايات المتحدة طلبا للهجرة، في ملجأ للمشردين بحي منهاتن .

وبحسب تقرير للإندبندنت البريطانية، ترجمته"عربي21"، هزم "تاني" كما يسميه أصدقاؤه العديد من الأطفال الذين يدربهم معلمون خصوصيون للشطرنج، ليحصل على اللقب من المستوى الثالث. 

مع أنه تعلَّم اللعبة العام الماضي فقط، بحسب ما ذكرته صحيفة "إندبندنت" البريطانية.

وسينافس الآن على لقب البطولة القومية على مستوى الدولة في مايو/أيار 2019.

وبعد انتصاره قال تاني إن لديه حلمين: الأول أن يستمر في اللعب ليصبح أصغر "أستاذ دولي كبير"، في العالم، والثاني أن يُسمح لعائلته بالبقاء في الولايات المتحدة.

وصل تاني إلى نيويورك مع أبيه كايودي وأمه أولواتوين وأخيه الأكبر فارين من بلادهم في خضم قلقهم من أن كونهم مسيحيين سيجعلهم عرضةً لاعتداءات جماعة  بوكو حرام.

اقرا أيضا :  9 من كل 10 أطفال لاجئين أو مهاجرين يصلون إيطاليا وحدهم

وتعلم تاني الشطرنج مع زملائه بالفصل في مدرسة 116 الابتدائية بالمدينة، من خلال انضمامه إلى ناد هناك بعد أن وافق العاملون على التنازل عن الرسوم نظرا للوضع المالي غير المستقر للعائلة.

وصرح أحد معلميه وهو شون ماريتينيز لصحيفة ذا نيويورك تايمز بأن "تاني" متحمس جدا ، وأضاف: "إنه يلعب مباريات شطرنجٍ أكثر بعشرِ مرات من الطفل العادي.

وقال إن "كل ما يريده هو أن يكون الأفضل، لقد استغرق عاما واحد ليصل إلى هذا المستوى، ليتسلق الجبل ويصبح الأفضل، بدون أي دعمٍ من العائلة. لم أر مثل ذلك في حياتي أبدا".

كما أضافت مديرة المدرسة جين هسو: "إنه مثال ملهم عن أن صعوبات الحياة لا تقيد الإنسان".

أما عن حلمه الآخر بالبقاء في الولايات المتحدة، فإن العائلة تتحضر لجلسة مع سلطات الهجرة في آب/ اغسطس المقبل. وقال تاني: "أشعر بأنني أمريكي".

0
التعليقات (0)