سياسة دولية

البنتاغون يعلن موعد تسليم تركيا مقاتلتين من طراز "أف35"

سبق أن أكد البنتاغون أن صفقة أس-300 أمن قومي بالنسبة للناتو- جيتي
سبق أن أكد البنتاغون أن صفقة أس-300 أمن قومي بالنسبة للناتو- جيتي

أعلن البنتاغون، الأربعاء، عن موعد تسليم تركيا مقاتلتين جديدتين من طراز "F-35A"، لتضافا إلى الأسطول الجوي التركي.

جاء ذلك في تصريحات للمتحدث باسم مكتب برنامج الطائرات الهجومية المشتركة (JSF) التابع للبنتاغون الأمريكي، جو ديلافيدوفا، الذي قال إن الموعد سيكون في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

 

وأوضح ديلافيدوفا أن التحضيرات الأخيرة جارية لإرسال المقاتلتين الجديدتين إلى قاعدة لوكا الجوية في ولاية تكساس الأمريكية، لإجراء التدريبات اللازمة.

 

اقرأ أيضا: "البنتاغون" يكشف رأيه النهائي بصفقة بيع تركيا "F-35"


وقال: "يوجد في قاعدة لوكا الجوية مقاتلتان لتركيا من طراز "أف-35"، والتحضيرات الأخيرة على وشك الانتهاء لإرسال مقاتلتين جديدتين.


وأكد أن تدريبات الطيارين الأتراك في قاعدة لوكا الجوية ومشاركة تركيا في برنامج تصنيع "أف-35"، سيستمران، ما لم يحدث أي طارئ.

وأوردت وكالة الأناضول نقلا عن مصادر أمريكية، أن تركيا ستتسلم المقاتلتين الجديدتين داخل أمريكا خلال الأسابيع المقبلة، وستكونان تحت إشراف الطواقم التركية في قاعدة لوكا الجوية.

وعقب إتمام اختبارات الطيران في الولايات المتحدة، التي تستغرق مدة تتراوح بين عام وعامين، فستنتقل المقاتلتان إلى تركيا.

 

اقرأ أيضا: أمريكا: صفقة السلاح بين تركيا وروسيا مشكلة أمن قومي للناتو


يجدر بالذكر أن تركيا استلمت أول مقاتلتين من طراز "أف-35" في حزيران/ يونيو الماضي، ويقوم الطيارون الأتراك حاليا بقيادتهما في الطلعات التدريبية.

يشار إلى أن البنتاغون قال، مطلع آذار/ مارس الحالي إنه في حال اشترت أنقرة منظومة "أس-400" الصاروخية من روسيا، فإنها لن تحصل على مقاتلات "أف-35" ومنظومة "باتريوت" الأمريكيتين.

 

تلويح أمريكي بعدم التسليم

بدوره، قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن تلويح واشنطن بالامتناع عن تزويد بلاده بمقاتلات "أف-35" التي تشارك في تصنيعها، "يتنافى مع القانون والمنطق"، خصوصا في وقت يتلقى فيه الطيارون والتقنيون والضباط الأتراك تدريبات على تشغيلها في الولايات المتحدة.

وقبل أيام، شدّد رئيس القيادة الأوروبية للجيش الأمريكي، القائد الأعلى لقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو)، الجنرال كورتيس سكاباروتي، على ضرورة عدم تسليم تركيا طائرات "أف-35"، حال مضيها قدما في شراء المنظومة الروسية.

وفي مقابلة متلفزة، انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بشدة، تصريحات سكاباروتي، معربا عن استيائه لـ"ازدواجية معايير الدول التي تطالب أنقرة بعدم إكمال الصفقة"، وصمتها حيال دول أخرى تمتلك منظومة "أس-300" الدفاعية، مثل اليونان وبلغاريا وسلوفاكيا.

التعليقات (0)

خبر عاجل