سياسة عربية

قطر تحذر من خطر المحطة النووية الإماراتية.. وأبو ظبي ترد

قطر أرسلت خطابا إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن المحطة الإماراتية- أرشيفية
قطر أرسلت خطابا إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن المحطة الإماراتية- أرشيفية

طالبت قطر الأربعاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية بـ"إيجاد إطار عمل إقليمي لضمان تشغيل آمن للطاقة النووية للاستخدامات المدنية".


جاء ذلك في رسالة أرسلتها وزارة الخارجية القطرية إلى مدير المنظمة الدولية يوكيا أمانو بخصوص "محطة براكة النووية قيد الإنشاء في الإمارات التي قال إنها "تشكل تهديدا خطيرا للأمن الإقليمي والبيئة".

 

وجاء في الرسالة: "ترى دولة قطر أن عدم وجود أي تعاون دولي مع دول الجوار فيما يتعلق بالتخطيط لمواجهة الكوارث وبالصحة والسلامة وحماية البيئة يمثل تهديدا خطيرا لاستقرار المنطقة وبيئتها".


في المقابل ردت الإمارات على الرسالة القطرية، وقال إنه "لا توجد أي مشاكل تتعلق بالأمان في محطة براكة النووية، وإنها ملتزمة بأعلى معايير السلامة"، لافتة إلى أنه "من المتوقع أن تبدأ المحطة العمل في 2020، وهو ثالث تأجيل لموعد بدء تشغيل المحطة".

وتبني مؤسسة الطاقة الكهربية الكورية الجنوبية "كيبكو" محطة كهروذرية في الإمارات لإنتاج الطاقة النووية، وتبلغ تكاليف بناء المحطة نحو 24.4 مليار دولار.


وتعد المحطة أكبر مشروع نووي تحت الإنشاء في العالم، وستكون الأولى في العالم العربي، وتبلغ قدرة توليد الكهرباء في المحطة التي تضم أربعة مفاعلات 5600 ميغاواط.

التعليقات (3)
سالمي انير
الإثنين، 08-04-2019 03:14 ص
الجميل في الأمر أنه مازال لدينا وبيننا أخوة أقوياء من عند الله لا يفتخرون بقوتهم أمام إخوانهم العرب بل مسالمين يناشدون الإسلام ويحبون المسلمين يطلبون السلام وهم مضلومون.نعلم انه ليس ضعفا منكم لأن الجميع معكم والله فوقنا جميعا ولكن حبكم لدينكم وشعبكم واخلاقكم العربية وتشبتكم باللحمة العربية كان الأهم ونحن فخورون بكم
يزيد إبن الوليد
الخميس، 21-03-2019 12:59 ص
أليس في قمة الحماقة أن يتخذ حاكم الإمارات هذا القرار وأن لا يستفيد من الطاقة الشمسية الهائلة الموجودة لدينا في توليد الكهرباء والتي تكلف جزء بسيط من هذا المبلغ ويقرر إنشاء مشروع نووي يجلب الخطر والدمار وحتى إحتمال إنقراض الشعب بكامله بحادث مشابه للحوادث التي حصلت في اليابان وروسيا، والتي تفتقر البلاد إلى الخبرات والخبراء والمختصين؟ هذه هي من عواقب الحكم المنفرد وعدم وجود ديموقراطية تعطي الشعب حقه في إتخاذ القرارات الصحيحة التي تخدم مصالحه ومصالح أجياله. فتشوا وراء هذا القرار لتجدوا المنتفعين منه من شيوخ ومستشارين صهاينة حول الديكتاتور المنفرد في إتخاذ القرار. والشعب في سبات عميق وكأن الأمر لا يهمه!!!
علي باكير
الخميس، 21-03-2019 12:11 ص
موجة انشاء المحطات النووية في بلادنا الآن المقصود منها زرع قنابل تدمير شامل لابادة الشعوب اذا أصرت على الاستقلال و مواصلة الربيع العربي. لهذا يجب محاربتها و تدميرها.

خبر عاجل