سياسة عربية

السودان: تنقيب مصر في حلايب والبحر الأحمر "غير قانوني"

مصر ترفض الذهاب إلى التحكيم الدولي في قضية مثلث حلايب وشلاتين المتنازع عليها مع السودان- أرشيفية
مصر ترفض الذهاب إلى التحكيم الدولي في قضية مثلث حلايب وشلاتين المتنازع عليها مع السودان- أرشيفية

قال وزير دولة بوزارة النفط والغاز السودانية إن مربعات التنقيب عن النفط والغاز التي طرحتها مصر في البحر الأحمر و"مثلث حلايب"، تعتبر تدخلا مباشرا في صلاحيات وزارة النفط والغاز السودانية.

وأضاف الوزير سعد الدين حسين البشري أن ما قامت به مصر "يعتبر عملا غير قانوني وتترتب عليه آثار قانونية سوف تتحملها الجهة التي تقوم بهذا العمل". بحسب وكالة السودان للأنباء.

وأشار الوزير في بيان رسمي، إلى أن ما قامت به شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول من طرح أربعة مربعات عبر موقعها الرسمي، إلى جانب مساحات بدون مسمى في داخل الأراضي السودانية بمنطقة حلايب في العطاء العالمي للعام 2019 لترخيص مربعات البحرية بالبحر الأحمر في مصر، يعد تدخلا مباشرا في صلاحيات وزارة النفط والغاز السودانية في منح التراخيص للتنقيب عن النفط والغاز في هذه المنطقة.


وأشار إلى أن وزارة النفط والغاز السودانية، ليس لديها أي مانع من أي عمل مشترك للتنقيب عن الغاز والنفط في منطقة البحر الأحمر على أن يكون هذا العمل وفق اتفاقيات مشتركة وموقعة بين البلدان.

 

اقرأ أيضا: لجنة انتخابية بحلايب قد تعيد التوتر بين مصر والسودان من جديد

يشار إلى أن مصر ترفض الذهاب إلى التحكيم الدولي في قضية مثلث حلايب وشلاتين المتنازع عليها مع السودان، الذي يقول إن المثلث المذكور تراب سوداني، وإنه أودع لدى مجلس الأمن الدولي منذ عام 1958، في مذكرة يؤكد فيها حقه السيادي، وإنه ظل يجددها منذ هذا التاريخ.


في حين تنفي مصر تبعية المنطقة للسودان، وتؤكد أن منطقة حلايب وشلاتين أرض مصرية وتخضع للسيادة المصرية، ولا مجال للتفاوض عليها.


ودعا السودان مصر إلى قبول التحكيم الدولي كحل للخلاف حول المثلث الحدودي على البحر الأحمر، لكن يشترط موافقة طرفي النزاع لنظر الدعاوى أمام التحكيم الدولي.

التعليقات (0)

خبر عاجل