سياسة دولية

بومبيو إلى بيروت و"نفوذ حزب الله" على رأس أولوياته

بومبيو جيتي في وارسو
بومبيو جيتي في وارسو

قالت وسائل إعلام لبنانية إن وزير الخارجية مايك بومبيو سيصل إلى بيروت مساء الخميس للقاء الرئيس ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري وعدد من المسؤولين اللبنانيين.


وفيما تحدثت وسائل الإعلان عن إجراءات أمنية في بيروت غداة الزيارة، فقد ذكرت صحيفة الأخبار المقربة من حزب الله أن بومبيو يصل "حاملا معه جدول أعمال يضجّ بالفتنة"، وفق تعبيرها.


وقال الصحفية إن "الزيارة تهدف إلى عرض برنامج عمل جرى العمل على إعداده، سيؤدي الالتزام به إلى تهديد الاستقرار اللبناني، من التحريض على حزب الله ورئيس الجمهورية والسعي لإعادة لم شمل قوى 14 آذار ودعم أدواتها الإعلامية".


بدورها قالت إذاعة النور التابعة لحزب الله إن "أحزابا وقوى وطنية وديمقراطية لبنانية وفلسطينية ستنفذ اعتصاما شعبيا مساء الخميس أمام السفارة الأمريكية في منطقة عوكر رفضا للزيارة".


إلى ذلك قالت وكالة أسوشييتد برس إن زيارة الوزير الأمريكي إلى لبنان تأتي "لعقد اجتماعات مع قادته، حيث يأمل في زيادة الضغط على إيران وحليفها حزب الله".


وأضافت أن "من المتوقع أن يجدد بومبيو خلال زيارته دعم واشنطن الثابت للجيش اللبناني، وسيطلب من البنك المركزي اللبناني في المقابل اتخاذ إجراءات بهدف منع إيران من استخدام القطاع المصرفي في البلاد للالتفاف على العقوبات الأمريكية".


وكان بومبيو قال في وقت سابق إنه سيمضي "كثيرا من الوقت للبحث مع الحكومة (اللبنانية) كيف يمكننا مساعدتها في الابتعاد عن الخطر الذي تشكله عليها إيران وحزب الله".


وأجرى بومبيو الأربعاء محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس المحتلة، حيث أكد الجانبان على أنهما "متحدان في مواجهة التحركات العدوانية الإيرانية في الشرق الأوسط".

وقال نتنياهو في بيان مشترك إن "الضغوط التي تمارسها الإدارة الأمريكية على إيران تؤتي ثمارها"، مضيفا أنه "يجب أن يكون هناك المزيد منها كما أنه ينبغي أن نوسعها. الولايات المتحدة وإسرائيل تتعاونان في إطار من التنسيق الوثيق لدحر العدوان الإيراني في المنطقة والعالم".

 

التعليقات (0)